ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع الخدمة الاجتماعية وطرق تعاملها مع المجتمع بشعبيتى المرقب - ترهونه ملاته فى ليبيا

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية
الناشر: الجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن - كليتى الآداب والعلوم
المؤلف الرئيسي: فريوان، عبدالسلام مهنا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 238 - 269
رقم MD: 828131
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: تعد الخدمة الاجتماعية من أساسيات المحافظة على سلامة أي مجتمع من المجتمعات البشرية لما تقوم به من دور اتجاه الوقاية وعلاج المشكلات التي قد تنتاب الفرد وتحيده عن وضعه الطبيعي، فهي تتيح فرص التكيف والانسجام مع الآخرين وبالتالي الرضا عن النفس وعن الآخرين من أفراد المجتمع الأمر الذي يساعدهم على الرقي في سلم الحضارة الإنسانية اجتماعيا وثقافيا.
وهذا يتطلب من الخدمة الاجتماعية توظيف الطرق والأساليب التي بها تتحقق الأهداف التي وجدت من أجلها متمثلة في (خدمة أفرد، خدمة المجتمع، تنظيم المجتمع، إدارة المؤسسات الاجتماعية، البحث في مجال الخدمة الاجتماعية).
ولكن المدقق في الخدمة الاجتماعية على مستوى المؤسسات الشعبية، وما تتخذه من طرق وأساليب عملية لها في الجماهيرية يلاحظ قصورها إلى حد بعيد في التنفيذ، مما ترتب على ذلك وجود العديد من المشاكل الاجتماعية والسلوكية بين أفراد المجتمع بشكل عام والشباب على وجه الخصوص في مختلف الأنشطة اليومية.
وبهذا تحددت مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية
س1 - ما واقع الخدمة الاجتماعية التي تقدم للمجتمع في منطقة الخمس بالجماهيرية ؟
س2 — هل يفضل المجتمع خدمات الأخصائي الاجتماعي للمساعدة في التغلب على مشاكله؟
س3— ما مدى جودة طرق الخدمة الاجتماعية التي يقوم بها الأخصائي الاجتماعي في إطار (خدمة الفرد، خدمة الجماعة ، تنظيم المجتمع ، إدارة المؤسسات الاجتماعية، البحث في الخدمة الاجتماعية).
وقد اقتصرت الدراسة على طلبة علم الاجتماع بالكليات الأدبية التابعة لجامعة المرقب خلال العام الجامعي 2006/2005م
أما منهج الدراسة فكان المنهج الوصفي الذي يركز على جمع المعلومات من الوثائق التاريخية إلى جانب المنهج الأمبريقي الذي يحتكم فيه إلى الواقع لاستخلاص ما هو قائم في المجتمع.
نتائج الدراسة:
من خلال إجراء الدراسة الميدانية استخلص الآتي:
1- حاجة المجتمع الليبي إلى الخدمة الاجتماعية كما يتضح من خلال ما ورد في الجدول رقم (3) و وما دعمه من المقترحات الواردة في الجدول رقم (9).
2- الخدمة الاجتماعية التي تقدم لمجتمع أفراد العينة محدودة والتي تتضح من خلال إجابة أفراد العينة عن طرق الخدمة الاجتماعية الخمس حيث وردت سلبية باستثناء الاهتمام بالمشكلة التي وردت في مجال خدمة الفرد والتي بلغ نسبة الاهتمام بما حوالي (69 %).