ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessing Airline Website Content Using Tourists' Preferences of Service Quality : A Web Critique Approach

العنوان بلغة أخرى: تقييم محتويات المواقع الإلكترونية لشركات الطيران طبقاً لتفضيلات السائحين لجودة الخدمة : مدخل نقدي لمواقع الإنترنت
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: Ahmed, Hossam Samy (Author)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: يونيو
الصفحات: 9 - 18
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 828642
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: في السنوات القليلة الماضية، ساهمت كل من ثورة تكنولوجيا المعلومات وانتشار استراتيجيات تخفيض النفقات لدى شركات الطيران في إعادة هيكلة صناعة النقل الجوى بطريقة غير مسبوقة، لا شك أن هناك إرتباط وثيق بين تلك المتغيرات، وذلك يتضح في الدور الذي تلعبه التجارة الإلكترونية، كأحد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات على "الإنترنت"، في ضغط نفقات شركات الطيران. هذا الوضع يؤكد أهمية دور "الإنترنت" كأداة فعالة في مجال أعمال شركات الطيران وبخاصة أثناء الأزمة الاقتصادية الحالية. لقد نجحت "الإنترنت" Internet في الأونة الأخيرة في تعظيم القوة الاقتصادية والتسويقية للشركات مما كان له أثر عظيم على مستوى الإيرادات. أن البيئة الإلكترونية الحديثة جعلت من شبكة المعلومات حجر أساس لتطور وتقدم الشركات في العالم حيث حققت المواقع الإلكترونية لشركات الطيران نموا ملحوظا لتصبح مواقع متكاملة تروج العديد من منتجات السفر والسياحة، كل المتغيرات السابق ذكرها ألقت الضوء على أهمية جودة المواقع الإلكترونية لشركات الطيران وذلك للدور المحورى الذي أصبحت تلعبه الجودة الإلكترونية E-quality في النهوض بصناعة السفر والسياحة وذلك مع تزايد الإتجاه نحو إلغاء التعامل مع الوسطاء (وكلا السفر) من قبل العديد من موردى الخدمات، هذا البحث يقدم أداة جديدة لقياس مستوى جودة الموقع الإلكترونية لشركات الطيران وتسمى: "فهرس تقييم المواقع الإلكترونية لشركات الطيران" (AWRI) The Airline website rating index"" نظرا لتعدد سبل تقييم جودة المواقع الإلكترونية واختلاف طبيعة وأغراض المستخدمين للمواقع، تم تحديد محتوايات مواقع شركات الطيران كعنصر محوري للتقييم والمفاضلة بين الشركات، كما تم تحديد شريحة السائحين لتكون هي الأساس في تصميم المقاييس المختلفة للجودة وتطبيقها على المواقع الإلكترونية المختلفة وذلك بهدف الوصول إلى نتائج دقيقة حول الجودة من منظور محدد. تم تطبيق عملية قياس الجودة الإلكترونية على عدد مختار من شركات الطيران العربية الرائدة في الأسواق وتم ترتيبهم طبقا لمستوى جودتهم.

In recent years, the e-commerce revolution and the spread of airline cost reduction strategies both reshaped the air transport industry in an unprecedented manner. There is no doubt that e-commerce is strongly correlated with airline cost reduction goals. New e-commerce solutions became a leading player in airline cost reduction strategies especially after the economic crisis. E-commerce amplified the marketing power of airlines and managed to downsize the industry's distribution costs which subsequently had a great impact on airline yields. This new web based environment made airline websites a cornerstone for air transport quality and progress. Airline websites have grown over the latest years to become mega websites that offer an array of travel and tourism-related products, especially since the rise of disintermediation; which greatly impacted travel agent operations. As a result, the theme of airline website quality became of high importance for the travel industry as a whole. This paper proposes a tool that evaluates the quality level of airline website content through a score rating mechanism: 'The Airline Website Rating Index' (AWR1). However, this research narrowed the scope of airline quality perception by focusing on the requirements of the tourist segment as a base for designing the index. The research also examines the index on a selected group of leading Arab based airlines which form the sample of the study.

ISSN: 1687-1863