ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الديمقراطية الليبرالية بين النخبوية والشعبوية: دراسة في أسباب صعود التيار الشعبوي في أميركا وتداعياته

العنوان بلغة أخرى: Liberal Democracy Caught between Liberal Elitism and Populism: Factors and Consequences of the Rise of Populism in America
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: عبدالرزاق، أبو بكر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مايو
الصفحات: 67 - 77
DOI: 10.12816/0041012
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 828929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديمقراطية | الليبرالية | الشعبوية | النخبوية | Democracy | Liberalism | Populism | Elitism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تناقش هذه الدراسة إحدى أهم مشكلات الديمقراطية الليبرالية اليوم؛ أي التناقض الحاسم الكامن في بنيتها والمحفز لتطورها بين الديمقراطية القائمة على مبدأ السيادة الشعبية، وبين الليبرالية المرتكزة على مبدأ الحرية الفردية، وهما مكونان يعملان بشكل دائم في اتجاهين مختلفين. وتركز على أزمة بروز التيار الشعبوي وسيادته في التجربة الأميركية. وتخلص إلى أن التناقض في الديمقراطية الليبرالية يميل إلى أن يعكس تفاوتات ومصالح اجتماعية واقتصادية أكثر منها ثقافية وعرقية. ومع أن نتائج التناقض لا تقتصر على التجربة الأميركية وحدها بل تتعداها إلى بقية العالم، فإنه في الوقت ذاته تناقض ماثل في معظم الديمقراطيات الليبرالية، التي يطغى فيها أحد المكونات على الآخر؛ ما ينتج أحد خيارين: نظام نخبوي أو نظام شعبوي، كما هو ماثل الآن، بما يضع مكونات المجتمع الأميركي في مواجهة بعضها بعضا بشكل حاد ومباشر، ويفتح الباب مستقبلا أمام بروز صيغة ديمقراطية ربما كانت مغايرة للديمقراطية الليبرالية التي عرفها هذا البلد.

This paper discusses one of the most pressing challenges facing liberal democracies, specifically, the tensions between the concept of popular consent (or "sovereignty of the people") and the protection of individual freedoms. These two aspects of democracy have been in liberal democracies across time and space, argues the author, but the paper examines in detail the rise of a populist bloc in the United States. The author asserts that the self-contradiction contained within democracy reflects social and economic differences and not ethnic or cultural variance. The author concludes that the conflict between these two aspects of democracy produces a system of government which favors one aspect over the other. This, the author says, creates sharp social conflict in America and could give rise to a novel form of democracy there.

ISSN: 2307-1583

عناصر مشابهة