ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر القراءات الشاذة في التفسير من خلال كتاب أحكام القرآن للجصاص

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Abnormal Readings in The Interpretation of The Provisions of The Quran Through the Book of Al Jassas
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شطناوي، يحيى بن ضاحي علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 111 - 121
DOI: 10.12816/0040676
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 829054
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القراءة الشاذة | Abnormal Reading | الجصاص | أحكام القرآن | The Provisions of The Quran To Jassa
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: القراءة الشاذة هي قراءة فقدت أحد شروط القراءة المقبولة، وكونها شاذة جعل الكثير من الناس لا يعيرونها الاهتمام الذي تستحقه. وبالتتبع والتمحيص وجدنا أن كثرة القراءات بما فيها القراءة الشاذة تكشف من معاني الآية وأحكامها ومدلولاتها ما لا ينكشف بالقراءة الواحدة ويمكن ترجيح معنى على آخر، وتزال الإشكالات المتوهمة، كما يتوسع في مدلول الآية، مما يتيح المجال للمفسر والفقيه الإفادة من ذلك واستنباط الأحكام الشرعية من آيات الكتاب الكريم، الأمر الذي يشعر بأن تلك القراءات لم ترد عبثا ويستحيل أن تكون عديمة الفائدة. وجاء هذا البحث ليلقي بعض الضوء على تلك القراءات الشاذة، من خلال أمثلة تطبيقية من كتاب أحكام القرآن للجصاص.

Abnormal reading is to read true corroboration bucked draw the Quran, and being abnormal make a lot of people not to look forward for it and make it uselessness. And by searching and scrutiny, found that the large number of readings including reading anomalies reveals the meanings of verse and its provisions and their meanings are not revealed a single reading, and can tip the meaning for another one, and still problematic imagined, and expands on the meaning of the verse, which allows the interpreter and the jurist to benefit from it and to devise legal provisions of the verses of the holy book, which feels that those readings did not respond in vain and impossible to be useless.. The study was to shed light on these anomalous readings, through practical examples from the book of the provisions of the Quran to Jassas.

ISSN: 1026-3748