ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات التي تواجه الأسرة المسلمة في ظل أزمة المتطرفين دينياً : التفكك الأسري

العنوان بلغة أخرى: The Challenges Faced By Muslim Family in The Crisis of Religious Extremists
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بني سلامة، محمد خلف محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخوالدة، محمد فلاح علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 195 - 206
DOI: 10.12816/0040681
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 829084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التماسك الأسري | Family Cohesion | التطرف | Extremism | المتطرف دينياً | Extremist Religious | التفكك | Disintegration of The Family | الأسرة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

220

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة الأبعاد المترتبة على ظاهرة التطرف فيما يتعلق يتماسك الأسرة المسلمة، وذلك من خلال دراسة أسباب هذه الظاهرة، والآثار المترتبة عليها، وبيان أهم مظاهرها، ووسائلها، وتأثيرها في الأسرة والمجتمع، وأساليب معالجتها، كما تناولت الدراسة عوامل تحقيق التماسك الأسري، وأوضحت الدراسة أن ظاهرة التطرف ترتبط بالتعصب، والانغلاق الفكري، ورفض الحوار، وعدم قبول الآخر. وهدفت الدراسة إلى بيان أهم وسائل وأساليب معالجة أزمة المتطرفين دينيا، لما لها من آثار في الأسرة المسلمة في العالم الإسلامي، وأبرز هذه الآثار وأكثرها تأثيرا في المجتمع. التفكك الأسري. وتوصل الباحثان إلى أن هذه الظاهرة لها تأثيراتها السلبية في التماسك الأسري وتؤدي إلى سلسلة من الصراعات غير المتناهية التي تعمل على إذكاء التفكك الأسري في المجتمع. وإلى عجز الأسرة والمجتمع ككل عن إيجاد السبل والحلول للمشكلات التي تعاني منها مما يؤدي في النهاية إلى إيجاد الأسرة المضطربة والمجتمع المفكك. وقد سلك الباحثان في دراستهما المنهج الاستقرائي وذلك بتتبع مفردات الموضوع من مصادرها وجمعها من مظانها. ويوصي الباحثان بضرورة وضع الحلول الشرعية والتربوية من خلال الاستراتيجيات الفعالة وإطلاق مشروع الحوار الفكري والعلمي ودعم المؤسسات الدينية والتربوية في المجتمع.

This study addressed the dimensions of the phenomenon of extremism in respect of consolidating the Muslim family, and through the study of the causes of this phenomenon and its implications, and the statement of the most important manifestations, and means, and the impact on family and society, and methods of processing. The study also addressed the factors to achieve family cohesion, the study showed The phenomenon of extremism linked to intolerance, narrow-mindedness and intellectual, and rejected dialogue, and not accepting the other. The study aimed to the most important methods and means of addressing the crisis of religious extremists statement, because of their effects on the Muslim family in the Muslim world, and the most prominent of these effects and most influential community of family breakdown. It found that this phenomenon has negative effects on family cohesion and lead to a series of micro-conflicts and working to raise the family in the community disintegration. And to the family and society as a whole is unable to find ways and solutions to the problems facing them, which ultimately leads to a troubled family and community unassembled. The study recommends to develop a legal and educational solutions through effective strategies and the launch of the intellectual and scientific dialogue and the support of religious and educational institutions in the community project.

ISSN: 1026-3748

عناصر مشابهة