ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طبيعة ومضمون الحق في السكن اللائق في الدستور الأردني : دراسة مقارنة

العنوان المترجم: Nature And Content Of The Right To Adequate Housing In The Jordanian Constitution: A Comparative Study
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الدباس، علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: آذار
الصفحات: 305 - 374
DOI: 10.33985/0531-023-001-022
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 829305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink, AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حقوق الإنسان | human rights | الحماية الدستورية | constitutional protection | الحق في السكن اللائق | the right to housing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الحق في السكن اللائق في الدستور الأردني، انطلاقا من أهمية القاعدة الدستورية في تعزيز وحماية حق الإنسان بما فيها الحق في السكن اللائق الذي يوفر الأمن والطمأنينة للإنسان ويساهم بشكل رئيس في المحافظة على كرامته، وللوقوف على مدى كفاية تنظيم الدستور الأردني لهذا الحق فقد تمت مقارنة أحكامه مع ما ورد في في مبادئ الشريعة الإسلامية والمعايير الدولية لحقوق الإنسان. وقد خلصت الدراسة إلى أن الدستور قد أغفل النص بشكل صريح وواضح على حق الإنسان بالسكن اللائق ولم يبين طبيعة واجب الدولة بتوفير السكن اللائق للأفراد، كما لم يتطرق لمضمون السكن اللائق. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة فقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات لموائمة التشريعات الوطنية مع مبادئ الشريعة الإسلامية والمعايير الدولية لحقوق الإنسان كان في مقدمتها تعديل الدستور الأردني والنص صراحة على الحق في السكن اللائق.

This study aimed at shedding the light on the right to adequate housing in the Jordanian constitution. We compared its stipulations with other modern constitutions and with the principles stipulated in the Islamic Sharia as well as with international human rights standards. In the Jordanian Constitution there is no mention of the right to adequate housing and it did not show the role that the state should play in providing people with such housing. Based on the study, a number of recommendations was proposed in order to make national legislation comply with the Islamic Sharia and international human rights standards; for most is the amendment of the Jordanian constitution to explicitly address the right to housing.

ISSN: 1026-6844