ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مسؤولية الناقل البحري عن البضائع المنقولة على سطح السفينة

المصدر: مجلة الندوة للدراسات القانونية
الناشر: قارة وليد
المؤلف الرئيسي: بضليس، عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 150 - 172
DOI: 10.12816/0041777
ISSN: 2392-5175
رقم MD: 829878
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مسؤولية الناقل | حمولة السطح | سند الشحن | رص الحاويات | Carrier Responsibility | Deck Cargo | Bill of Lading | Stowage of Containers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

204

حفظ في:
المستخلص: The liability for deck cargo has long deviated from general cargo liability, essentially on the grounds that the goods stowed on deck are exposed to external risks related to weather, such as waves, wind, sun exposure… even though the risks these days involved in deck carriage have decreased considerably due to technological development and the introduction of the container in the shipping industry. As a result the amount of cargo carried on deck have increased. This paper aims to study the Special Regime of Maritime Carrier Liability of deck carriage under the international conventions that organize the carriage of goods by sea .Considering that the Hague rules, take very different approaches to the issue of deck cargo from the Hamburg and Rotterdam rules.

يتميز نظام مسؤولية الناقل البحري عن البضائع المنقولة على سطح السفينة بقواعد خاصة متميزة عن القواعد المنظمة للمسؤولية الناجمة عن نقل البضائع العادية، وذلك راجع لكون البضائع المنقولة على السطح معرضة لمخاطر غير عادية العوامل الجوية كالعواصف والأمطار والبلل بمياه البحر فضلا عن احتمال سقوطها أو انزلاقها في البحر. غير أن التطور التكنولوجي الذي عرفته صناعة النقل البحري بظهور الحاويات كوسيلة لتعبئة البضاعة وبناء السفن الناقلة للحاويات ساهم في تقليص الأخطار المرتبطة بهذا النوع من النقل. تهدف هذه الدراسة لبحث النظام الخاص لمسؤولية الناقل البحري عن البضائع المنقولة على سطح السفينة في ظل المعاهدات الدولية المنظمة للنقل البحري للبضائع حيث تناولت كل من اتفاقية بروكسيل نظاما خاصا يختلف عن الأحكام التي أخذت بها كل من معاهدة هامبورغ وقواعد روتردام.

ISSN: 2392-5175

عناصر مشابهة