ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسامح والانتقام وعلاقتهما بسمات الشخصية لدى عينة من طلبة الجامعة

العنوان بلغة أخرى: Forgiveness, Revenge and their Relationship with Personality Traits among Sample of University Students
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: البقمي، نوره سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يوليو
الصفحات: 190 - 207
DOI: 10.12816/0040175
ISSN: 2410-3152
رقم MD: 830009
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسامح | الانتقام | سمات الشخصية | Forgiveness | Revenge | Personality Traits
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

219

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين كل من التسامح والانتقام وسمات الشخصية لدى طلبة الجامعة، كذلك الكشف عن الفروق في التسامح والانتقام بين الذكور والإناث. أجري البحث على عينة مكونة من (324) طالب وطالبة من طلبة جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، وباستخدام مقياس سمة التسامح (تعريب الباحثة) ومقياس الانتقام (تعريب الباحثة) ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية تعريب جرادات وابو غزال (2010). أشارت النتائج إلي وجود ارتباط سالب ودال إحصائياً بين التسامح والانتقام، كما ظهرت ارتباطات موجبة ودالة إحصائيا بين التسامح وكل من الانبساطية، والمقبولية، ويقظة الضمير، والانفتاح على الخبرة، في حين كان الارتباط سالبا ودالا إحصائياً بين التسامح والعصابية، كما وجدت علاقة سالبة ودالة إحصائيا بين الانتقام وكل من الانبساطية، ويقظة الضمير، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية، وعلاقة موجبة ودالة إحصائيا بين الانتقام والعصابية. كما ظهرت فروق بين الجنسين في التسامح وكانت الفروق باتجاه الإناث، في حين كانت الفروق في الانتقام بين الجنسين دالة وباتجاه الذكور، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.

The current study aims to determining the relationship between forgiveness, revenge and personality traits and the differences in the forgiveness and vengeful among meal and female. The Study Sample consists of (324) of university students (160 meal, 164 female). The researcher used forgiveness trait scale, vengeful scale and the big five factors of personality inventory. The Results showed that there is significant negative correlation between forgiveness and revenge, and positive coloration between forgiveness, agreeableness, openness to experience Extraversion, conscientiousness, and negative correlation with neuroticism, there is a significant negative coloration between revenge and agreeableness, openness to experience, Extraversion, and conscientiousness, and positive coloration with neuroticism, and the result indicated there is a significant different between male and female in forgiveness and revenge.

ISSN: 2410-3152