ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج محاسبي مقترح لقياس أثر الإفصاح عن رأس مال العلاقات في الحكم على أداء الشركات : دراسة ميدانية على الشركات المدرجة في سوق فلسطين المالي

العنوان بلغة أخرى: A proposed accounting model to measure the impact of capital relations disclosure on corporate performance : Field study on companies listed on the Palestine Exchange (PEX)
المؤلف الرئيسي: عيد، إبراهيم محمد سليمان الشيخ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، الهادي آدم محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 1 - 201
رقم MD: 833000
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

336

حفظ في:
المستخلص: تمثلت مشكلة البحث في معرفة دور الإفصاح عن رأس مال العلاقات في الحكم على أداء الشركات المدرجة في السوق المالي الفلسطيني. وكانت فرضية البحث الرئيسة لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإفصاح عن رأس مال العلاقات والحكم على أداء الشركات المدرجة في السوق المالي الفلسطيني". وهدف البحث إلى تحديد أهمية الإفصاح عن رأس مال العلاقات بمكوناته الخمسة (العلاقة مع العملاء، العلاقة مع الموردين، العلاقة مع المنافسين، العلاقة مع الجهات الحكومية، التحالفات الاستراتيجية) في الحكم على أداء الشركات المدرجة في السوق المالي الفلسطيني، والتعرف على مدى الإفصاح عنه، وكذلك التعرف على علاقة الإفصاح عن رأس مال العلاقات في الحكم على أداء الشركات المدرجة في السوق المالي الفلسطيني. وقد وظف البحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لموضوع البحث، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام الاستبانة كأداة للحصول على المعلومات، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (41) شركة وبنسبة (83.7%) من أصل مجتمع البحث المكون من (49) شركة، كما تم الاعتماد على التقارير المالية المنشورة للشركات المدرجة في السوق المالي لمدة (8) سنوات من عام (2006) إلى عام (2013). ولقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: وجود اهتمام لدى الشركات بالإفصاح عن رأس مال العلاقات، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإفصاح عن رأس مال العلاقات والحكم على أداء الشركات المدرجة في السوق المالي الفلسطيني. وأثبت البحث عدم وجود أثر للمتغيرات الديموغرافية للشركات على كل من: (الإفصاح عن رأس مال العلاقات، الحكم على الأداء، العلاقة بين الإفصاح عن رأس مال العلاقات والحكم على أداء الشركات). واستنادا لنتائج البحث يوصي الباحث: بضرورة تنمية وتطوير الوعي بأهمية زيادة الإفصاح عن رأس مال العلاقات لدى المنشآت كافة. وأن يقوم السوق المالي الفلسطيني بإصدار التعليمات المناسبة للشركات المدرجة في السوق بأن تشمل التقارير المالية الإفصاح عن رأس مال العلاقات وإلزامها بذلك. كما يوصي الباحث بتكوين محفظة لرأس مال العلاقات داخل المؤسسات بما يوفر كافة البيانات عن رأس مال العلاقات وتكاليف الاهتمام به وتطويره وقياس أثره على الأداء باستمرار وأن يكون الإفصاح عن رأس مال العلاقات في صلب القوائم المالية.

عناصر مشابهة