ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة إفصاح الشركات المدرجة في بورصة فلسطين عن عناصر رأس المال الفكري

العنوان بلغة أخرى: Extent of Disclosure of Intellectual Capital for Companies Listed in Palestine Exchange
المصدر: مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث
الناشر: جامعة الاستقلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الديراوي، سلمان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تلالوة، محمد أحمد عبدالغني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 107 - 142
DOI: 10.36554/1796-005-002-004
ISSN: 2518-5756
رقم MD: 1111970
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رأس المال الفكري | بورصة فلسطين | درجة الإفصاح | الشركات المدرجة | Intellectual Property | Palestine Exchange | Disclosure Extent | Listed Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة للتعرف على درجة إفصاح الشركات المدرجة في بورصة فلسطين عن عناصر رأس المال الفكري، وتحليل أثرها على الأداء المالي للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل المحتوى؛ لفحص التقارير السنوية لعدد (48) شركة من الشركات المدرجة في بورصة فلسطين حتى عام 2017، وذلك عن طريق بناء نموذج؛ لمعرفة درجة الإفصاح المحاسبي عن عناصر رأس المال الفكري، وقد استخدمت هذه الدراسة اختبار معامل الارتباط؛ لاختبار العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، أهمها: انخفاض مستوى الإفصاح المحاسبي عن عناصر رأس المال الفكري في الشركات الفلسطينية المدرجة حتى عام 2017، كما توصلت إلى أن رأس المال الفكري يرتبط بعلاقة موجبة مع كل من حجم الشركة، وعمر الشركة، ونوع القطاع، ونوع مكتب المراجعة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: العمل على زيادة وعي الشركات الفلسطينية بالإفصاح عن عناصر رأس المال الفكري، وضرورة اعتماد معيار محاسبي عن رأس المال الفكري بحيث ينظم معالجته المحاسبية، وحدود الإفصاح عنه في القوائم المالية بما لا يتعارض مع المبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

The present study aims at identifying the extent to which companies listed on Palestine Exchange disclose elements of intellectual capital and analyzing the impact of such disclosure on the financial performance of public shareholding companies listed on Palestine Exchange. To achieve the objectives of the study, the researcher adopted content analysis method to examine the annual reports of (48) companies listed on Palestine Exchange until 2017. This is done by developing a model to determine the degree of accounting disclosure of elements of the intellectual capital. Correlation was used to test the relationship between independent and dependent variables. The key findings of the study show that there is a low level of accounting disclosure of the elements of intellectual capital among Palestinian companies listed until 2017. It was also found that the intellectual capital has a positive relationship with the company size and age, type of sector, type of auditing office. The study recommends increasing the awareness of Palestinian companies on the disclosure of the elements of intellectual capital, adopting an accounting standard for the intellectual capital to regulate its accounting treatment and the extents of its disclosure in the financial statements in line with the established accounting principles.

ISSN: 2518-5756