ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Assessment Of Effect Of Health Services Quality Dimensions On Customer Satisfaction In Jordan Governmental Hospitals Amman Governorate : Perceptions Of Nurses And Patients From October-December 2016

العنوان بلغة أخرى: قياس أثر أبعاد جودة الخدمات الصحيه في المستشفيات الحكوميه الأردنيه بمحافظة عمان على رضى متلقي الخدمه من وجهة نظر المرضى والممرضين " في الفتره من تشرين أول - كانون أول 2016 "
المؤلف الرئيسي: Baba, Raed Mohamad (Author)
مؤلفين آخرين: Abdullraheem, Abudalaziz (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: الخرطوم
الصفحات: 1 - 244
رقم MD: 833415
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

175

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر أبعاد جودة الخدمة الصحية على رضا العملاء في المستشفيات الحكومية الأردنية (محافظة عمان): من وجهة نظر التمريض والمرضى. ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لقياس جودة الخدمات الصحية وتقييمها في مستشفيين في الأردن. يوفر هذا المنهج وصفا كميا للاتجاهات والمواقف أو آراء الأفراد من خلال دراسة عينة منهم. استخدم الباحث مقياس خاصا يسمى (SERVQUAL) والذي تم تطويره من قبل الباحث (Parasurman and et al). تعتمد هذه الدراسة على قياس التصورات/ التوقعات لقياس مستوى جودة الخدمات الصحية، حيث تم تصميم نموذج يحدد الأبعاد الخمسة (الملموسية، الموثوقية، التعاطف، الاستجابة، والتأكيد) ويتكون من 25 سؤالا. تم استخدام النسخة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار 21 (21-SPSS) لنظام التشغيل ويندوز للتحليل باستخدام الإحصاء الوصفي. - أظهرت نتائج الدراسة بين عينة الممرضات أن: 1. الرضا عن جودة الخدمات الصحية المقدمة هو 58.7%، وهو أعلى من نسبة عدم الرضا 41.3%. 2. تأثرت اتجاهات عينة الدراسة لنوعية الخدمات الصحية بمتغير العمر فقط، في حين أن المتغيرات الديموغرافية الأخرى مثل الجنس والمؤهل العلمي لم تؤثر على هذا الاتجاه. - أظهرت نتائج الدراسة بين عينة المرضى أن: 1. أن نسبة رضا المرضى عن جودة الخدمات الصحية المقدمة هي 64.4%، وهي نسبة أعلى من نسبة عدم الرضا البالغة 35.6%. 2. لم تؤثر المتغيرات الديموغرافية التي تمثلها (الجنس والعمر والمؤهل العلمي) على مواقف أفراد العينة فيما يتعلق بنوعية الخدمات الصحية. واستنادا إلى نتائج الدراسة أوصى الباحث بالتوصيات التالية: 1. رفع مستوى الخدمات من خلال قياس مدى رضا المستفيدين من الخدمات والاستماع إلى شكاواهم وتحقيق طموحاتهم وتوقعاتهم. 2. يجب على جميع المستشفيات الاهتمام بتطبيق أبعاد جودة الخدمات الصحية، حيث أن لها تأثير إيجابي في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة. 3. تعزيز مفهوم العمل الجماعي وفتح قنوات التعاون والتواصل بين مختلف الإدارات. 4. العمل على التقييم المستمر لرضا المرضى بعد تطبيق أبعاد جودة الخدمات الصحية.

عناصر مشابهة