ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات المسؤولية الاجتماعية للموظف العام: دراسة ميدانية في بعض المؤسسات الحكومية الخدمية بمدينة القاهرة

العنوان بلغة أخرى: Determinants of Social Responsibility of the Employee: A field study in some Service Governmental Institutions in Cairo
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسن، دينا مفيد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 117 - 151
DOI: 10.21608/aafu.2016.9327
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 833927
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

158

حفظ في:
المستخلص: تبلورت مشكلة الدراسة في محاولة الكشف عن المحددات الذاتية والتنظيمية والمجتمعية للمسئولية الاجتماعية، ورصد الصور الإيجابية والسلبية للموظف العام كما يدركها الجمهور المتلقي، وفى إطار الثقافة المؤسسية الملزمة التي تعد امتداداً للثقافة المجتمعية. مع محاولة تقديم تصور مقترح لتحسين أداء الموظف العام في إطار المسئولية الاجتماعية وفى ضوء التطوير المؤسسي. ومن ثم حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية: 1. ما المحددات (الذاتية والتنظيمية والمجتمعية) للمسئولية الاجتماعية لدى الموظف للعام؟ 2. ما الصورة الذهنية للموظف العام عند الجمهور المتلقي للخدمة؟ 3. ما التحديات التي يواجهها الموظف العام في أدائه لمهامه الوظيفية؟ 4. كيف يمكن تحسين أداء الموظف العام من وجهة نظر الموظفين أنفسهم، ومن وجهة نظر الجمهور العام؟ وعن منهجية الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، فقد تم إجراء الدراسة في عدد من المؤسسات الحكومية وهي: مصلحة الضرائب العامة، ووزارة الاسكان، والتأمين الصحي، والتأمينات الاجتماعية. كما تم اختيار عينة عمدية متاحة من الجمهور العام (متلقى الخدمة) وصل حجمها إلى 200 مفردة، فضلاً عن عدد من الموظفين بواقع 30 حالة، تم اختيارهم بصورة عمدية. واعتمدت الدراسة على الأدوات الكمية كصحيفة الاستبانة، والأدوات الكيفية كالملاحظة والمقابلات الفردية والجماعية. وقد انطلقت الدراسة من مدخل اصحاب المصلحة للتعرف على المسئولية الاجتماعية للموظفين بالمؤسسات الحكومية، وذلك من المنظور الأخلاقي للمسئولية الاجتماعية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، تمثلت في: 1- أن المسئولية الاجتماعية للموظف العام هي جزء أساسي من المسئولية الاجتماعية للمؤسسة الحكومية ولا تنفصل عنها، كما أن الصورة الذهنية للموظف الحكومي هي صورة سلبية وتعد صورة طبق الأصل من الصورة الذهنية للمؤسسة الحكومية، وتعد العوامل التنظيمية هي المسئول الأول عن شكل هذه الصورة. 2- تتسم المؤسسات الحكومية الخدمية بثقافة مؤسسية سلبية يتشكل في ضوئها سلوك الفرد الوظيفي، ومن أهم سماتها: (الروتين وتعقد الاجراءات، عدم العدالة في توزيع الأدوار، عدم كفاءة الوسائل التكنولوجية، عدم الميل إلى التجديد والابتكار، التمسك بالقديم، انتشار المحسوبية والواسطة في العمل، عدم الشفافية).

The Problem of The Study, is trying to detect the determinants and self, Institutional and community social responsibility, and monitor the positive and negative public image of the employee as perceived by the public Received, and in the framework of binding corporate culture, which is an extension of community culture. This study is a descriptive analytical studies, which carried out in some of government institutions: the General Tax Department, and the Ministry of Housing, health insurance, and Social Security, the sample available from the general public were (200), and about 30 cases employees. The study used questionnaire, interviews. It was kicked off the stakeholders approach ,from the moral perspective of social responsibility. And found that: 1. the social responsibility of the employees are an essential part of the social responsibility of government institution, and the mental image of the employee is the negative image of a mirror image of the mental image of the government institution, the institutional factors are responsible first for form this image. 2 - service institutions characterized by corporate culture negative (red tape and complexity of procedures, lack of justice, stick to old, spread of favoritism and nepotism at work , lack of transparency).

ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة