ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دوافع تعرض المراهقين للبرامج السياسية الساخرة بالفضائيات العربية والإشباعات المتحققة منها

العنوان بلغة أخرى: Motives of Teenagers watching Arabic Satellite "Political Sarcastic Tv Shows" Channels and Gratifications Achieved
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: سليم، عبدالعزيز السيد عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، وردشان عبدالمطلب (م. مشارك) , عبدالشافي، مؤمن جبر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 149 - 152
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 834313
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: الخلفية: إن ازدهار البرامج الساخرة في الفضائيات العربية مرتبطة ارتباطا وثيقا بأجواء البث المنفتح على التنوع والاختلاف وحرية الإبداع، وأنه كلما ضاقت هذه المساحة تحول فن السخرية إلى سخرية سوداء، وأصبح هذا النوع من البرامج يمثل للبعض أسلوبا تعبيريا ولغة رفض مختزلة في العقل الباطن للإنسان العربي. هدف الدراسة: تعرف على دوافع تعرض المراهق للبرامج السياسية الساخرة وكذلك تحديد الإشباعات التي تتحقق من تعرضهم لها. أهمية الدراسة: أهمية هذه البرامج في زيادة التوعية السياسية بالنسبة للمراهقين لما تتيحه من حرية لمناقشة كل جوانب الموضوعات السياسية بدون تحفظات وخاصة على الفضائيات العربية. مجتمع وعينة الدراسة: ويتمثل في جمهور شباب الجامعات المصرية من سن (18-21) وأخده عينه من 400 مبحوثا، ومقسمة بالتساوي على الجامعات المصرية المختلفة من (جامعة مصر، وعين شمس، وأسيوط والأزهر). نوع ومنهج الدراسة: دراسة وصفية تعتمد على المنهج المسحي. أدوات الدراسة: تتمثل وصحيفة استبيان شباب الجامعات. الاختبارات الإحصائية: ثم اللجوء إلى المعاملات والاختبارات الإحصائية التالية في تحليل بيانات الدراسة النسب المئوية، التكرارات، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية. نتائج الدراسة: أكدت النتائج على أن من أهم أسباب مشاهده المراهقين للقنوات الفضائية العربية في أوقات الفراغ الترتيب الثاني لا يوجد ظروف محددة. أكدت النتائج على أن أهم البرامج السياسية الساخرة المفضل متابعتها في أفراد عينة الدراسة جاءت (برنامج البرنامج) في الترتيب الأول بمتوسط 81.6، تلاها (بني آدم شو) في الترتيب الثاني 25.1. أكدت النتائج أن دوافع مشاهدات المراهقين للبرامج السياسية الساخرة بالقنوات الفضائية العربية في عينة الدراسة جاءت (للمتعة والترفيه) في الترتيب الأول، تلاها (لأنها تزودني بوجهات نظر مختلفة) في الترتيب الثاني، وفي الترتيب الثالث (لمعرفة الأحداث السياسية بشكل ساخر). أكدت النتائج أن المراهقين تناقش الموضوعات السياسية مع الأصدقاء ويلاها الأسرة.

Background: The boom satirical programs in Arab satellite channels are closely related to the broadcast atmosphere open to diversity and freedom of creativity, And that whenever narrowed this space turning the ait of irony to ridicule black, and became this kind of Aalbrmj represents a way expressive subconscious mind for the Arab people. Goal: Know the motives of adolescent exposure to political satirical programs as well as identifying Alachaabaat realized from exposure to. Importance: The importance of these programs to increase political awareness for teens as they provide the freedom to discuss all aspects of the political issues, without reservations, especially on the Arab satellite channels Type and Methodology: The audience in the young age of Egyptian Universities (18- 21) and Akhaddh a sample of 400 respondents, and evenly divided on the various Egyptian universities (University of Egypt, Ain Shams, Assiut and Al- Azhar). Sample: Descriptive study based on the survey method. Tools: The newspaper questionnaire and university students. Statistical Tests: Percentages, Duplicates. Results: The results confirmed that one of the most important reasons for teenagers to watch Arab satellite channels in leisure and Allagha No specific circumstances, he results confirmed that the most important political programs sarcastic follow- up is preferred "Brnamg el bmamg" an average of 81,6, followed by the "sons of Adam Shaw” an average of 25.1. The results confirmed that the motives show filter weary of political satirical programs was "fun and entertainment” in, followed by "because they give me different points of view. The results confirmed that teens discuss political issues with friends and family Allagha.

ISSN: 2090-0619