ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل المقاربة بين أسباب العولمة المالية وأسباب الأزمات المالية: دراسة حالة الأزمة المالية المكسيكية

المصدر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة
المؤلف الرئيسي: بوخرص، عبدالحفيظ (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أوت
الصفحات: 15 - 27
ISSN: 1112-8240
رقم MD: 835147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزمات المالية | العولمة المالية | الاصلاح الاقتصادي | التحرير المالي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: شهد عقد التسعينيات وبداية الألفية الثالثة عدا من الأزمات المالية التي تفجرت في كثير من الدول النامية، ولاسيما تلك التي كثيرا ما وصفت (كاقتصادات نموذجية) من قبل المؤسسات المالية الدولية لعدد من السنوات، وقد أثبتت التجربة أن العولمة المالية في حالة الدول النامية، كثيرا ما أدت إلى حدوث الأزمات المالية المكلفة (المكسيك في 1994 ودول جنوب شرق آسيا في 1997، والبرازيل، روسيا 1999 وتركيا 2001... إلى آخره).
ويعترف خبراء صندوق النقد الدولي بتلك الأزمات، لكنهم يعتقدون أن تلك المخاطر والأزمات يمكن نجنبها أو التعامل معها بقدر من قواعد التنظيم وتعزيز سلامة المؤسسات المالية.
وأيا كان الأمر، فإنه في ضوء المخاطر والمشكلات التي نجمت عن العولمة المالية وما أحدثته من أزمات وسرعة انتشار هذه الأزمات من بلد لأخر، فإن حوارا مكثفا دار حول مدى فاعلية تحرير حساب رأس المال (وهو أساس العولمة المالية) بالنسبة للبلاد النامية، وبالذات بعد اندلاع أزمة المكسيك سنة 1995.

The 1990s and the beginning of the third millennium witnessed many financial crises that emerged in many developing countries, especially those that have often been described as exemplary economies by the international financial institutions for a number of years. Experience has shown that financial globalization in the developing countries often led to costly financial crises (Mexico in 1994 and South- East Asia in 1997, Brazil, Russia 1999, Turkey 2001 ... etc.).
International Monetary Fund experts admit these crises, but they believe that these risks and crises can be avoided or dealt with by some regulation and strengthening the safety of financial institutions.
In any case, in the light of the risks and problems caused by the financial globalization and its crises and the rapid spread of these crises from one country to another, there has been intense debate about the effectiveness of the liberalization of the capital account (which is the basis of financial globalization) for developing countries, especially after the outbreak of Mexico crisis in 1995.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1112-8240