ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Relationship of Learning Outcome in Higher Education With Admission Criteria to “Faculty of Engineering - Sana’a University”

العنوان بلغة أخرى: علاقة الأداء الجامعي بمحكات القبول للتعليم الجامعى: دراسة لكلية الهندسة - جامعة صنعاء
المصدر: مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة جازان
المؤلف الرئيسي: باجابر، أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يناير
الصفحات: 21 - 34
ISSN: 1658-6921
رقم MD: 835270
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم العالي | سياسة القبول | امتحان القبول | جامعة صنعاء | Higher Education | Admission Policy | Admission Test | Sana’a University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: تكمن أهمية هذه البحث في محاولة التعرف على عملية انتقاء المدخل الرئيسي وهم الطلاب الجدد في العملية التعليمية في كلية الهندسة – جامعة صنعاء. لأن عملية تقييم مستوى الأداء في العملية التعليمية في الكلية تتأثر مباشرة بمستوي التحصيل العلمي لدى الطلاب في التعليم ما قبل الجامعي. وبالتالي فقد تم في هذه البحث عمل دراسة تحليلية لعملية التنسيق والقبول للأعوام الجامعية الدراسية 2004/2005م وحتى 2008/2009م بهدف التعرف على تأثير سياسة التنسيق والقبول المطبقة حالياً في انتقاء الطلاب المقبولين في الكلية. ولقد بينت هذه الدراسة أن آلية التنسيق والقبول المتبعة لها تأثير إيجابي في عملية اختيار الطلاب حيث تبين ان معدل الثانوية العامة لا يعتبر مؤشرا للمستوى الحقيقي للطلاب المتقدمين والمقبولين للدراسة في كلية الهندسة ولا يمكن فرز الطلاب بناءً عليه. كما بينت الدراسة أهمية امتحان القبول في سياسة القبول وذلك لأن فرز الطلاب بناءً على امتحان القبول قد أرتبط مع نتائج أداء الطلاب في الدراسة الجامعية الكلية.

This article outlines the methodology and result of a study designed to assess and develop the admission policy of applicants wishing to get admission to uni¬versity engineering courses at Sana'a University (Yemen). The work provides evidence for admissions policy makers. Data for four academic years have been analysed. About 9000 applicants and students are included in the study. The cor¬relations between learning outcomes in higher education and pre-university at-tainments have been investigated. The paper reports on the contribution of ad¬mission criteria for prediction of student success in higher education. Several admission scenarios have been considered. The results clearly indicate that the secondary-school score does not significantly influence the academic progress of the students. However, it is found that having an admission policy based on an admission test improves students’ higher education performance. Results also indicate that gender plays a significant role in academic achievement.

ISSN: 1658-6921