ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإمام الحسين عليه السلام في شعر "محمد مهدي الجواهري" العراقي و "وصال الشيرازي" الإيراني

العنوان المترجم: Imam Husayn, Peace Be upon Him, in The Poetry of The Iraqi "Muhammad Mahdi Al-Jawahiri" and The Iranian "Wisal Al-Shirazi"
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أصغري، محمد جعفر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 427 - 439
DOI: 10.51837/0827-000-043-030
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 835359
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرثاء | الإمام الحسين عليه السلام | الجواهري | وصال الشيرازي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: رثي كثير من الشعراء العرب والإيرانيين الإمام الحسين عليه السلام واجدين في أنفسهم ينبوعًا فياضًا يعبر عما يختلج في أفئدتهم من مشاعر نحو الإمام الحسين عليه السلام. لم يتخلف وصال الشيرازي (1262ه.ق – 1197ه.ق) ومحمد مهدي الجواهري (1417ه.ق- 1316هـ.ق) عن هذا الركب مرتفعين بالشعر في رثاء الحسين عليه السلام إلى حيث الشمس الضاحية. فانطلاقًا من هذا، تهتم هذه المقالة بدراسة الإمام الحسين عليه السلام في شعر هذين الشاعرين من خلال التأمل فيما عبرا عنه من مشاعر فياضة وأحاسيس جياشة كما تسعى وراء الكشف عن القواسم المشتركة ووجوه التباين في رؤاهما الشعرية وأساليبهما الفنية.
إن ما اهتدت إليه المقالة يشير إلى أن الجواهري مع أنه شاعر مرهف الحس إلا أنه لا يجهش بالبكاء ولا يبكينا في قصيدته حيث يظهر إنسانًا مفكرًا يتحسر على فوات نهج الإمام الحسين عليه السلام. غير أن شعر وصال الشيرازي عن الإمام الحسين عليه السلام مليء بالحزن يبكي الإنسان ويجعله حزيناً. من جانب آخر، يزين الشاعر الشيرازي شعره بالمضامين الرفيعة والعالية كالشهيد والشهادة غير أن الشاعر العراقي لا يشنف أسماعنا بمثل هذه المفاهيم.


Many Arab and Iranian poets lamented Imam Husayn, peace be upon him, and found in themselves a fountain of intense feeling that express the emotion in their hearts towards Imam Hussein, peace be upon him. Wisal al-Shirazi (1262 AH - 1197 AH) and Muhammad Mahdi al-Jawahiri (1417 AH - 1316 AH) did not lag behind this caravan lifting the poetry in the lament of Hussein, peace be upon him, to the height of the shining sun. Based on this, this article is concerned with studying Imam Husayn, peace be upon him, in the poetry of these two poets through contemplation of the emotions and strong feelings they expressed, as well as seeking to reveal commonalities and differences in their poetic visions and artistic methods.
The finding of the article indicates that al-Jawahiri, although he is an emotional poet, does not cry or make us cry in his poem, where he appears as a thinking person bemoaning the loss of approach of Imam Hussein, peace be upon him. However, Wisal Al-Shirazi's poetry about Imam Hussain, peace be upon him, is full of sadness that makes a person cry and make him sad. On the other hand, the poet Al-Shirazi decorates his poetry with high and high contents such as martyr and martyrdom. However, the Iraqi poet does not give pleasure to our ears with such concepts.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة