ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لممارسة الذكاء الإقتصادي في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Analytical study for economic intelligence practice in Algeria
المصدر: مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - مخبر المالية، المحاسبة، الجباية والتأمين
المؤلف الرئيسي: بن خديجة، منصف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أولاد زاوي، عبدالرحمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 174 - 188
DOI: 10.35392/1772-000-007-010
ISSN: 2352-9962
رقم MD: 837720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الاقتصادي | تنافسية الدول والمؤسسات | الذكاء الاقتصادي في الجزائر | Economic intelligence | countries and institutions competitiveness | Economic intelligence in Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to clarifying the role of economic intelligence contribution to support of countries and institutions competitiveness, as well as dissecting the reality of practice economic intelligence in Algeria. For this reason, the study focused on the descriptive analytical and historical method. The study concluded such results among them: significant lateness and a clear weakness in the exercise of economic intelligence in Algeria. The study suggested a number of recommendations including: firstly, Work on creating an advanced data bank and activate the existing data bases about this subject. Secondly, benefit from the successful experiences of some developed countries in the field of economic intelligence.

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح ماهية الذكاء الاقتصادي والدور الذي يمكن أن يلعبه في دعم تنافسية الدول والمؤسسات، وكذا تشريح الواقع المعاش في الجزائر في مجال الذكاء الاقتصادي. ولهذا الغرض، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وكذا المنهج التاريخي. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها: تأخر ملحوظ لدى الجزائر وضعف واضح في ممارسة الذكاء الاقتصادي. كما أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات من أبرزها: العمل على إنشاء بنك معلومات متطور وتفعيل بنوك المعلومات الموجودة، الاستفادة من التجارب الناجحة لبعض الدول المتطورة في مجال الذكاء الاقتصادي.

ISSN: 2352-9962