ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تباين توجه الشباب نحو القوة الاجتماعية مع اتجاه الكفاءة الاجتماعية و المركز الاجتماعي الاقتصادي و تحمل المسؤولية في ضوء الفروق الجنسية

المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: درويش، عبدالفتاح السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 16, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: يوليو
الصفحات: 435 - 474
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 84036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

121

حفظ في:
المستخلص: في ضوء نموذج بونياتو وزملائه (Bonaiuto et al. 2002) اهتمت الدراسة بقياس تأثير التفاعل بين المتغيرات المستقلة كالمركز الاجتماعي الاقتصادي، وتحمل المسؤولية، والفروق الجنسية، وكل من متغيري التوجه نحو القوة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية معا كمتغيرين تابعين، والتعرف على الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التوجه نحو القوة الاجتماعية في المتغيرات المستقلة، كذلك الفروق الجنسية في التوجه نحو القوة الاجتماعية. وشارك بالدراسة (٢٠٠) مفحوص من طلاب جامعة المنوفية. وانتهت النتائج إلى ظهور فروق دالة في الكفاءة الاجتماعية، والمركز الاجتماعي الاقتصادي، لصالح مرتفعي التوجه نحو القوة الاجتماعية، بينما لم تتضح أية فروق دالة في تحمل المسؤولية، كما ظهرت فروق دالة لدى الذكور عن الإناث في التوجه نحو القوة الاجتماعية، كذلك تبين تأثير أحادي دال بين المركز الاجتماعي الاقتصادي، وتحمل المسؤولية، والفروق الجنسية، وكل من متغيري التوجه نحو القوة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية. ومن ناحية أخرى، اتضحت دلالة تأثير تفاعل ثنائي لكل من المركز الاجتماعي الاقتصادي وتحمل المسؤولية، وكذلك المركز الاجتماعي الاقتصادي والفروق الجنسية، ثم تحمل المسؤولية والفروق الجنسية، وكل من متغيري التوجه نحو القوة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية. أما على مستوى التفاعل الثلاثي، فقد تبين دلالة تأثير متعدد بين المركز الاجتماعي الاقتصادي وتحمل المسؤولية والفروق الجنسية، وكل من متغيري التوجه نحو القوة الاجتماعية والكفاءة الاجتماعية. وقد فسرت النتائج في ضوء الأطر النظرية والدراسات السابقة، كما انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات المدعمة لهذا المجال.

In this study, social power orientation, in line with the work of Bonaiuto et al. (2002) was assessed in two groups of Egyptians male and female. The present study examines the interaction effect between social efficiency, socio-economic status, responsibility tolerance and sex differences on these social power orientations. Moreover, the differences between high and low social power in independently variables. Participants were 200 men and women. In support of the main prediction, the subjects of high social power were found to be more socially efficient and socially-economic status. Likewise, male students scored higher on social power compared to female students. Moreover, there were multi interaction effects for scores of independently variables as socio-economic status versus responsibility tolerance versus sex differences and social power and social efficiency together as a dependent variables. These finding are discussed in terms of Powers & Raiser work (2005) on social power theory.

ISSN: 1110-2896