ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حجية الشيء المقضي به وحق المحكوم عليه في طلب إعادة النظر

العنوان المترجم: Evidence According to Which It Has Been Sentenced and The Right to Repair the Damage Done to The Sentenced Person
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: معزي، أمال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع47
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 409 - 417
DOI: 10.34174/0079-000-047-076
ISSN: 1111-505X
رقم MD: 841010
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: In a panel case, the final verdict has in hand strong provided evidence according to which it has been sentenced. Such a verdict represents the facts of the case in hand. However, it does not reflect the actual facts. This results in causing serious damage to the sentenced person who could later prove to be innocent after having pronounced the final verdict condemning them. In such circumstances, justice could only be done by repairing the damage caused to the sentenced person. This involves requesting a certiorari as a recourse procedure that is supposed to reveal the actual facts of the case, and repair the damage caused to the sentenced person; who proves to be innocent according to what has been set up in the rules laid down in the Algerian code of criminal procedures (Article 531 Rule N° 01- 08 of June 26th 2001).

يحوز الحكم النهائي الفاصل في الدعوي الجزائية حجية وقوة الأمر المقضي به ومثل هذا الحكم يصبح عنوانا للحقيقة، غير أن هاته الحقيقة القضائية التي يعلنها هذا الحكم قد تختلف عن الحقيقة الواقعية، الأمر الذي قد يترتب عليه ضرر كبير يمس بشكل أساسي المحكوم عليه، خاصة إذا ما ظهر في مرحلة لاحقة على صدوره هذا الحكم وقائع من شأنها إثبات براءة المحكوم عليه بدلا من إدانته، الأمر الذي يتطلب من منطق العدالة رفع الضرر عن المحكوم عليه، والذي لا يتحقق إلا من خلال طلب إعادة النظر كطريق طعن غير عادي من شأنه تكريس الحقيقة الفعلية و رفع الضرر عن المحكوم عليه الذي ثبتت براءته في إطار الحالات المحددة حصرا طبقا لنص المادة 531 (القانون رقم 01-08 المؤرخ في 26 يونيو 2001) من قانون الإجراءات الجزائية الجزائري.

ISSN: 1111-505X

عناصر مشابهة