ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Role of Electronic Customer Relationship Management in Tourism Sector : A Case Study of the Egyptian Travel Agencies

العنوان بلغة أخرى: دور ادارة العلاقة مع العملاء إليكترونيا فى القطاع السياحى : دراسة حالة لشركات السياحة المصرية
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: Abdel Warith, Marwa Fawzi (Author)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 123 - 136
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 841913
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: تعتبر معرفة السائح وخصائصه حاليا من العوامل الهامة لإنجاح السياحة الإليكترونية. وتمثل إدارة العلاقة مع العملاء إليكترونيا اتجاه جديد واحدا من الاتجاهات الحديثة في السياحة، والتي تهتم بها شركات السياحة للقيام بعملها وتقديم منتج سياحي متميز وخدمة سياحية ذات جودة مرتفعة. الغرض من هذه الدراسة هو إظهار اهمية هذا الدور بالنسبة لعمل شركات السياحة المصرية وذلك لتعزيز علاقة شركات ووكالات السياحة والسفر المصرية بعملائها والتعرف على متطلباتهم عن طريق بعض الأدوات التي تطرح على الموقع الإليكتروني الخاص بكل شركة، مثل غرف المحادثة والفيسبوك والتويتر للشركة والتي من خلالها يتمكن السائح من التعبير عن رأيه عن المنتج السياحي الذي تقدمه الشركة ومستوى الجودة والأداء بها. وتمثل هذه العلاقة مدى التفاعل بين السائح والشركة ومدى استفادة الشركة من تحليل خصائص الطلب السياحي والتعرف عليه بشكل افصل وبالتالي معرفة نقاط القوة والعمل على تعزيزها، ونقاط الضعف والعمل على تقويتها. بالإضافة الى ان التعرف على تلك النتائج يمكن شركات السياحة المصرية من الوصول إلى الميزة التنافسية بين الشركات السياحية العالمية لأنها تقوى علاقتهم بعملائهم ومن ثم تعظيم أرباحهم ولقد توصلت نتائج البحث إلى ان هنأك فجوة في العلاقة بين العميل وشركة السياحة حيث أن عدد قليل من شركات السياحة المصرية هي التي استفادت من تطبيق كل مكونات هذا الاتجاه، وبالتالي يحتاج قطاع السياحة المصري إلى بذل الجهود لتطبيق إدارة العلاقة مع العملاء إليكترونيا بالشكل الصحيح لتحقيق اقصى استفادة من تطبيقاته.

It is commonly accepted nowadays that knowing the customers is important for running successful e-business in tourism. Electronic Customer Relationship Management (e-CRM) is a relatively new approach for travel agencies to manage and understand their customers in order to provide better quality products and services. The purpose of this study is to highlight the important role of Electronic Customer Relationship Management for tourism sector in Egypt from the Egyptian travel agencies' viewpoint. A survey approach was implemented to collect data from 350 respondents from travel agencies using a completed questionnaire technique. The outcomes of the present study show that travel agencies in Egypt still need more efforts to achieve successful CRM, through the implementation of applications. The study also describes the e-CRM models of interaction between tourism companies and their customers at both local and global levels. It concludes that the e-CRM should be looked at as a basis for a company's competitive advantage and marketing, because it enables organizations to understand and capitalize on the knowledge they have about their customers with the aim of maximizing profitability.

ISSN: 1687-1863