ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الانفتاح الاقتصادي والاستثمار الأجنبي المباشر على نمو الاقتصاد الجزائري الفترة 1970 - 2012

العنوان المترجم: The Impact of Economic Openness and Foreign Direct Investment on The Growth of The Algerian Economy from 1970 to 2012
المصدر: دراسات اقتصادية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: لوعيل، بلال (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أوت
الصفحات: 33 - 42
DOI: 10.37487/0845-000-026-004
ISSN: 1112-7988
رقم MD: 842285
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الانفتاح الاقتصادي | النمو الاقتصادي | الاستثمار الأجنبي المباشر
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدارسة إلى توضيح العلاقة بين انفتاح ونمو الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (1970 – 2012)، وذلك بالاعتماد على مجموعة من الدارسات، وانطلاقا من بعض الدارسات التي أثبتت العلاقة السببية بين انفتاح ونمو اقتصاد ما، وخلصت الدارسة إلى وجود ارتباط معنوي بين انفتاح الاقتصاد الجزائري وتطور ناتجه الداخلي الخام، أي إن نمو الناتج الداخلي الخام الجزائري يؤدي إلى استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية بما يعرف بالاستثمار الأجنبي المباشر وبدوره يساهم في انفتاح الاقتصاد الجزائري، وهذا الأخير الذي يتأثر بمحددات أخرى على غرار الناتج الداخلي الخام، وهي كل من التضخم، وسعر الصرف الحقيقي، الانفتاح التجاري والبنية التحتية، حيث أثبتت الدارسة وجود أثر إيجابي على الانفتاح التجاري، وأثر سلبي على كل من التضخم، وسعر الصرف الحقيقي وهذا ما كان متوقع، والأثر الذي لم يكن متوقع هو الأثر السلبي على البنية التحتية.

This study aims to clarify the relationship between the opening and growth of the Algerian economy during the period 1970-2012, drawing on a series of study in addition to some studies that have proved the causal relationship between the opening and growth of an economy. The study concluded that there is a moral correlation between the opening of the Algerian economy and the development of its gross domestic product. In other words, the growth of Algerian gross domestic product leads to the attraction of foreign capital in what is known as foreign direct investment, and in turn, contributes to the opening up of the Algerian economy. This latter is, like GDP, influenced by other determinants such as inflation, real exchange rate, trade openness, and infrastructure. The study showed a positive impact on trade opening and a negative impact on both inflation and real exchange rate, which was expected, and the negative impact on infrastructure, which was unanticipated.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1112-7988