ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية برنامج تدريبي قائم على مكونات الذكاء الأخلاقي في تنمية مستويات الأحكام الخلقية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

المؤلف الرئيسي: عمران، هبة سعد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عكاشة، محمود فتحي (مشرف), المنشاوي، عادل محمود محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: دمنهور
الصفحات: 1 - 159
رقم MD: 842558
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة دمنهور
الكلية: كلية التربية
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1562

حفظ في:
المستخلص: عنوان الدراسة: فعالية برنامج تدريبي قائم على مكونات الذكاء الأخلاقي في تنمية مستويات الأحكام الخلقية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. مقدمة: - يمثل النمو الخلقي مركزا مهما في العملية التربوية لما له من أهمية كبرى في حياة الفرد، كما يلعب دورا مهما في تكوين الشخصية لما له من دور بارز في تحديد معالمها، وقد تصدى مجموعة من العلماء والباحثين في شتى الحقول العلمية والمعرفية في علم النفس والاجتماع إلي قضية النمو الخلقي بصفة عامة، والحكم الخلقي بصفة خاصة لمحاولة فهم وتفسير السلوك الإنساني وما يصدر عنه من ممارسات صحيحة أو خاطئة، فالنمو الخلقي الإيجابي يجعل الطفل يحاول دوما الموائمة بين رغباته ورغبات غيره، وبين نوازعه ودوافعه والقيم الدينية والخلقية والعرف والعادات والتقاليد الاجتماعية والنظام والقوانين، وبذلك تبدأ معالم المسئولية الأخلاقية في البروز لدى الطفل، ونتيجة لما أثبتته نتائج العديد من الدراسات السابقة عن فعالية بعض البرامج التدريبية والإرشادية في تنمية الحكم الخلقي، سعت الباحثة إلى تصميم برنامج تدريبي قائم على مكونات الذكاء الأخلاقي لتنمية مستويات الأحكام الخلقية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك وفقا لما أشارت إليه الأطر النظرية ونتائج الدراسات السابقة عن أن الذكاء -بصفة عامة -ومكونات الذكاء الأخلاقي -بصفة خاصة -لهما دور هام في النمو الخلقي لدى الأفراد. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيسي التالي: ما فعالية برنامج تدريبي قائم على مكونات الذكاء الأخلاقي في تنمية مستويات الأحكام الخلقية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ أهداف الدراسة: 4-فهم طبيعة الأحكام الخلقية والعوامل المؤثرة فيه والمستويات والمراحل المختلفة له لدى عينة الدراسة وكذلك فهم طبيعة الذكاء الأخلاقي والتعرف على فضائله. 5-التعرف وفهم طبيعة العلاقة بين الذكاء الأخلاقي والأحكام الخلقية وتفسير هذه العلاقة. 6-التحقق من فعالية البرنامج التدريبي القائم على الذكاء الأخلاقي في تنمية مستويات الأحكام الخلقية لدى عينة الدراسة الحالية. فروض الدراسة: 5-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي (كأبعاد ودرجة كلية) وذلك لصالح القياس البعدي. 6-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الذكاء الأخلاقي (كأبعاد ودرجة كلية). 7-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس مستويات الأحكام الخلقية وذلك لصالح القياس البعدي. 8-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس مستويات الأحكام الخلقية. ‏عينة الدراسة: ‏هي العينة التي طبقت عليها الدراسة الحالية بشكل فعلي، واشتملت على (50) تلميذا وتلميذة، (31) من الإناث، و(19) من الذكور تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة معاذ بن جبل التجريبية للغات بإدارة بندر دمنهور بمحافظة البحيرة، فصول (4/1، 4/2) ‏وتتراوح أعمارهم بين (9.5) و (١١) سنوات، بمتوسط حسابي (10.02)، وانحراف معياري (0.30). أدوات الدراسة: 4-مقياس الذكاء الأخلاقي/ إعداد الباحثة. 5-مقياس الأحكام الخلقية/ إعداد الباحثة. 6-برنامج تدريبي قائم على الذكاء الأخلاقي/ إعداد الباحثة.

منهج الدراسة: ‏اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة. متغيرات الدراسة: واشتملت الدراسة على المتغيرات الآتية: 5-المتغير المستقل: ويتمثل في البرنامج التدريبي القائم على مكونات الذكاء الأخلاقي. 6-المتغير التابع: ويتمثل في تنمية مستويات الأحكام الخلقية. ‏خطوات الدراسة: اتبعت الباحثة الإجراءات التالية في محاولة للإجابة عن الأسئلة المتضمنة في مشكلة الدراسة، وفق ما يلي: 9-دراسة المفاهيم النظرية، والمتغيرات الأساسية للدراسة. 10-عرض الدراسات السابقة ذوات الصلة بالدراسة، وصياغة الفروض. 11-إعداد الأدوات الخاصة بالدراسة. والتحقق من المؤشرات السيكو مترية لها. 12-اختيار عينة الدراسة الأساسية. 13-تطبيق أدوات الدراسة وتتمثل في الآتي: أ-التطبيق القبلي لمقياسي الذكاء الأخلاقي والأحكام الخلقية. ب-تطبيق جلسات البرنامج التدريبي. ت-التطبيق البعدي للمقياسي الذكاء الأخلاقي والأحكام الخلقية بعد الانتهاء من جلسات البرنامج. ث-تطبيق مقياسي الذكاء الأخلاقي والأحكام الخلقية بعد مرور أسبوعين من التطبيق البعدي. 14-معالجة البيانات إحصائيا للتحقق من صحة فروض الدراسة. 15-استخلاص النتائج وتحليلها وتفسيرها. ‏16-تقديم التوصيات، في ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة الحالية. ‏نتائج الدراسة: 1-وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي (كأبعاد ودرجة كلية) وذلك لصالح القياس البعدي. 2-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الذكاء الأخلاقي (كأبعاد ودرجة كلية). 3-وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس مستويات الأحكام الخلقية وذلك لصالح القياس البعدي. 4-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس مستويات الأحكام الخلقية.

عناصر مشابهة