ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر الظلال اللفظية على دقة تعرف شهود العيان على الجاني في ضوء الاستقلال - الاعتماد على المجال الإدراكي و إجراء العرض المستخدم

المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: حسن، امنية ابراهيم الشناوي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 19, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: يناير
الصفحات: 167 - 216
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 84321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: اختبرت الدراسة الحالية أثر الظلال اللفظية على دقة تعرف شهود العيان على الجاني، باستخدام كلا نوعي طابور العرض المتلازم والمتتالي، في ظل وجود أو غياب الجاني من طابور العرض. وفي هذا السياق اختبرت الدراسة أيضا الدور المعدل لأسلوب الاعتماد- الاستقلال عن المجال الإدراكي لهذا الأثر. وذلك على عينة تكونت من 188 طالبا من طلاب الفرقة الأولى بقسمي الفلسفة وعلم النفس، كلية الآداب- جامعة المنوفية، في عمر يتراوح بين 17: 19 عاما. بمتوسط عمري قدره 17.57 عاما، وانحراف معياري قدره 1.23 عاما. وباستخدام واقعة جنائية حية تمثلت في حادث سرقة ونصب، وتطبيق اختبار الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية). أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دقة تعرف شهود العيان من المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي على الجاني. 2- ظهور أثر الظلال اللفظية في طابور العرض المتتالي الذي يتضمن الجاني، حيث قل معدل التعرف الصحيح على الجاني لشهود العيان من أفراد المجموعة التجريبية الذين أعطوا وصفا لفظيا عن وجه الجاني- مقارنة به لدى شهود العيان من أفراد المجموعة الضابطة. 3- لم يؤثر التفاعل الثلاثي بين إعطاء- عدم إعطاء تفاصيل لفظية عن وجه الجاني قبل إجراء التعرف ودرجة الاستقلال- الاعتماد على المجال الإدراكي ووجود أو غياب الجاني من طابور العرض على دقة تعرف شهود العيان اللاحق على الجاني. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، كما تم مناقشة التطبيقات الجنائية لها.

The present study examined overshadowing effect on eyewitness identification by using simultaneous and sequential live ups and also examined the moderator role of Field Dependence – Independence Style for this effect. In sample of university students (N = 188; aged from 17 to 19). The results showed that: 1. there is no differences between field independent and field dependent eyewitnesses in identifying the culprit. 2. overshadowing effect emerged in sequential line up which includes the culprit. The results were discussed in the light of previous studies and its legal implications.

ISSN: 1110-2896