ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الملامح المميزة لنظام التعليم في سنغافورة، وإمكانية الإفادة منها في دولة الكويت: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Distinctive Features of the Educational System in Singapore and its Implications for Education in the State of Kuwait: An Analytical Study
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الرشيدي، غازي عنيزان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مندني، لطيفة فيصل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 91 - 134
رقم MD: 843605
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

999

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف شكل النظام التعليمي في سنغافورة، وطبيعة المراحل التعليمية التي يلتحق بها الطالب من المرحلة الابتدائية – المرحلة الثانوية – مرحلة ما بعد التعليم الثانوي، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت طريقة تحليل المحتوي؛ وهي الطريقة المناسبة لطبيعة البحث في تحقيق الأهداف الموضوعة له. وأظهرت نتائج التحليل أن التعليم الإلزامي في سنغافورة من المرحلة الابتدائية إلى ما بعد الثانوي من مسؤولية الدولة، وأن هناك عناية، وتركيزا في المرحلة الابتدائية على الجوانب المعرفية، وغير المعرفية؛ ويظهر ذلك في العناية باختبار الانتقال من المرحلة الابتدائية. كما أظهرت نتائج التحليل أن مرحلة التعليم الثانوي تقدم أكثر من ستة مسارات، يلتحق بها الطالب؛ بناء على قدراته، وميوله، وأشارت النتائج إلى أن النظام التعليمي في سنغافورة يهدف إلى إعداد الطلاب لسوق العمل العالمي، والدولي؛ وليس المحلي فقط. وانتهت الدراسة التحليلية إلى تقديم بعض المقترحات التي يمكن أن يفيد منها صناع السياسة التعليمية في دولة الكويت في تطوير نظام التعليم.

The aim of the study was to investigate the educational system in Singapore including the process of the educational paths in each stage: primary schools, secondary schools and post-secondary schools. To achieve the objectives of the study, content analysis has benn employed for its appropriateness to the nature of the study. The results showed that compulsory education in Singapore, from primary to post-secondary education, is the responsibility of the state. The results showed that there is a growing concern and focus on cognitive and non-cognitive aspects in primary education. This is shown in the procedure of transition from primary schools up to the end of public education. The results also indicated that High School offers more than six paths attended that the educational system in Singapore aims to prepare students for both local and global market. The end result of the study was to introduce some proposals for policy makers in the State of Kuwait that might be implemented in the process of reforming the education system.