ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مواكبة البرامج الأكاديمية فى الجامعات العربية فى مجال المكتبات والمعلومات لاحتياجات مجتمع المعرفة الرقمى : مقررات معالجة وحصاد المعلومات نموذجا

المصدر: الإتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات
الناشر: المكتبة الأكاديمية
المؤلف الرئيسي: أحمد، سلوى السعيد عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع44
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: يوليو
الصفحات: 157 - 193
ISSN: 1110-8126
رقم MD: 843953
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تستهدف الدراسة الوقوف على مدى مواكبة البرامج الأكاديمية في مجال المكتبات والمعلومات للاتجاهات الحديثة في المجال في ضوء المعايير الحديثة وتوصيات الجمعيات والاتحادات الدولية والبرامج المثيلة في الجامعات الأجنبية في مجال تنظيم وحصاد المعلومات، حيث تركز الدراسة على تحليل محتوى مفردات مقررات تنظيم المعلومات في عدد من البرامج الأكاديمية بعدد من الأقسام العلمية بالجامعات العربية وتشمل مقررات المعالجة الفنية، الفهرسة الوصفية والتحليل الموضوعي والتصنيف والتكشيف والاستخلاص على اختلاف مسمياتها ومستوياتها، وذلك لمعرفة مدى مواكبة محتوى وتوصيف هذه المقررات وبيان دورها في تعزيز متطلبات مجتمع المعرفة الرقمي. واستعانت الدراسة بمنهج التحليل النوعي لمناسبته لطبيعة الدراسة وذلك لوصف وتحليل فحوى ومفاهيم المقررات موضوع الدراسة في البرامج الأكاديمية بعدد من أقسام المكتبات بالجامعات العربية. واتخذت من قائمة المراجعة وجماعة التركيز (focus group) مع بعض أعضاء هيئة التدريس ممن يضطلعون بتدريس هذه المقررات أدوات لها. وانتهت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها، عدم تماشي الخطط الدراسية وآليات تنفيذها مع المعايير الحديثة في تنظيم المعلومات، غياب أدوات العمل التي تمكن من التدريب والتأهيل الجيد، وأوصت الدراسة بضرورة تحديث الخطط الدراسية للأقسام كل أربعة سنوات مع اشراك ارباب سوق العمل في وضع الخطط التجريبية أو التمهيدية للأقسام وإفساح وقت لمدرسي مواد تنظيم المعلومات لترقية معارفهم ومهاراتهم.

The fast developing studies of information organization entailed the checking of the concomitance of the academic programs of librarianship an information science to the recent developments in this respect. three courses of organizing information' taught in 10 Arabic universities were examined. qualitative approach was adopted in the current study using the chick list, focusing groups and content analysis of the courses represented the tools of the study, courses of information harvesting namely, escriptive cataloging, subjective analysis, classification and indexing and archiving represented the subject of this work. The study revealed that less attention has been paid to the new trends of organizing information, full absence or weak discussions of the new concepts like Taxonomy ‘ Folksonomy, topic maps‘ RDA‘ FRBR‘ FRAD was observed, this was attributed to the lack of readiness of the current information systems to adopt these practices, raising awareness of the information specialists and improving this part in the examined courses is recommended.

ISSN: 1110-8126