ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأدوار الأساسية والثانوية للمكتبات العامة السعودية من وجهة نظر القائمين عليها

العنوان بلغة أخرى: Primary and Secondary Roles of Public Libraries in Saudi Arabia: A Per-Ception of their Directors
المصدر: مجلة دراسات المعلومات
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات السعودية
المؤلف الرئيسي: الزهري، سعد بن سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 13 - 50
ISSN: 1658-8665
رقم MD: 844146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكتبات العامة | وظائف المكتبات العامة | أدوار المكتبات العامة | المملكة العربية السعودية | Public Libraries | Public Libraries Roles | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: تقوم المكتبات العامة بأدوار مهمة في حياة الشعوب المتقدمة، فهي تقدم المعلومات العلمية والتعليمية والترفيهية لمختلف شرائح المجتمع. وتقوم بكل ذلك كواجب ووظيفة وتحاسب على التقصير فيها كونها حق للمواطن (مقابل ما يدفعون من ضرائب) على البلديات أو المؤسسات التي ترعى تلك المؤسسات. ورغم كل الوسائل التي تتيح المعلومات اليوم، فقد بقيت ولا تزال المكتبة العامة تؤدى أدوارها المتعددة حتى مع اختلافات في الكيفية أو في الأولويات. وهذا يبقي المكتبات العامة مختلفة في نواح عدة عن بقية المكتبات النوعية، حيث يضمن لها الاستمرار والمحافظة على طبيعتها حتى وهي تطور نوعية الخدمات والطرق التي تؤدي بها لتلك الخدمات. ويتمحور هذا البحث حول رصد الوظائف الأساس للمكتبات العامة السعودية التي تقوم بها والوظائف الثانوية التي تضطلع بها، بناء على ما جاء في تعليمات جمعية المكتبات العامة (الأمريكية PLA). وتسعى الدراسة الحالية إلى تقديم تقرير للوضعية الحالية للمكتبات العامة السعودية في محاولة جادة لاستشراف مستقبلها القريب على أقل تقدير. ومن أجل وضع المسألة البحثية في نصابها، فإن الباحث سيقدم تقريرا وافيا – في الإطار النظري – لذات الحالة للمكتبات العامة في عدد من البلدان في البلدان المتقدمة بغية شحذ همة القائمين على المكتبات العامة المحلية للسعي بمكتباتهم نحو تطوير مأمول وممكن التحقيق، حيث سيتم تقديم صورة عن واقع المكتبات العامة في كل من بريطانيا وأمريكا وكندا وأستراليا وأوروبا بشكل مقتضب. ومن ثم استعراض التغيرات التي طرأت في حياة هذه المكتبات في البلدان. وسيتضمن البحث لمحة عن التغيرات في المعلومات وفي التقنيات وفي التعاطي المجتمعي والعلاقات الاجتماعية وبالاتي في الخدمات وفي مصادر المعلومات المختلفة. كما سيتعرض الباحث للافتراضات المحتملة والتأثيرات على واقع ومستقبل المكتبات العامة وأيضا على مدارس المكتبات والمعلومات. أما الجزء الميداني فيعني باستطلاع آراء مديري المكتبات العامة التابعة لوزارة الثقافة والإعلام السعودية حول "واقع" الوظائف الأساس التي تقوم بها مكتباتهم. والوظائف الرديفة كما تستطلع الدراسة آراهم الشخصية حول ذات الأسئلة فيما لو ترك الأمر لهم.

This paper shall provide general overview of PL roles in USA, UK, Canada, Australia and some developed countries as a benchmark for PL roles to help in comprehending user expectations of PL roles. Researcher surveyed all Saudi Public Libraries that belong to Ministry of Information & Culture. Directors of PL were asked to choose one role as a primary and one as a secondary of the Eighth roles approved by the (American) Public Library Association. Results were discussed and explained related to the paradigm of society in Saudi Arabia.

ISSN: 1658-8665