ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لتطور سوق السكن في ظل السياسات العمومية للسكن في الجزائر خلال الفترة 1990 - 2014

العنوان المترجم: An Analytical Study of The Development of The Housing Market in Light of The General Housing Policies in Algeria During the Period 1990-2014
المصدر: مجلة دراسات اقتصادية
الناشر: جامعة عبدالحميد مهري - قسنطينة 2 - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: طوبال، إبتسام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 299 - 332
DOI: 10.46317/1423-000-003-009
ISSN: 2392-5310
رقم MD: 844289
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سوق السكن | السياسة السكنية | الترقية العقارية | التمويل السكني | التسيير والرقابة في قطاع السكن
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الى تقييم تطور نتائج سوق السكن في ظل السياسات السكنية المتبناة خلال الفترة 1990-2014 وفي هذا الصدد يمكن أن نعتبر قطاع السكن من القطاعات الحساسة، التي تستدعي الاهتمام والعناية، وذلك لمساهمته في تفعيل نشاط العديد من القطاعات الاقتصادية، مساهما بذلك في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والجزائر كغيرها من الدول، حاولت جاهدة معالجة المشاكل التي يعاني منها السوق السكني من خلال تبنيها لمجموعة من التنظيمات والإجراءات، اتخذت من خلالها دورا مغايرا لتدخلها في السوق السكني عن سياساتها السابقة وقد توصلت هذه الدراسة الى ان، هذه السياسات وبالرغم من تنوع وسائلها وطرقها، ومنتجاتها ومؤسساتها، لم تنجح في المساهمة بشكل فاعل في تطوير نتائج سوق السكن، وهذا راجع لاعتمادها على دور الدولة سواء تعلق الامر بالجانب الإنتاجي أو التمويلي، بالرغم من اتخاذه اشكالا أخرى، كانت يمكن أن تكون أكثر فاعلية في تحسين أداء هذا السوق، ان حظيت بمستوى تسيير ورقابة جيدين.

The study aims to assess the development of housing market results in light of housing policies adopted during the period 1990-2014. In this regard, we can consider the housing sector a sensitive sector that requires attention and care, as it contributes to the activation of many economic sectors, thus contributing to the achievement of social and economic development. Algeria, like other countries, tried hard to address the problems of the housing market by adopting a set of regulations and procedures.
Under these regulations, it took a different role for its intervention in the residential market from its previous policies. This study concluded that these policies (despite the diversity of their methods and ways, products and institutions) did not succeed in contributing effectively to the development of the results of the housing market. This is due to their dependence on the role of the state whether the issue concerns the productive or financial side; although it took other forms, it would have been more effective in improving the performance of this market if it had the right level of management and control.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2392-5310