ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدرة التنبؤية للذكاء الثلاثي بمهارة اتخاذ القرار لدى طلبة كلية التربية في جامعة القصيم

العنوان بلغة أخرى: Triarchic Intelligence as A Predictor of Decision - Making Among Education Faculty Students at Qassim University
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: الغرايبة، سالم علي سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نيسان
الصفحات: 1 - 19
DOI: 10.12816/0035690
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 844349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكاء الثلاثي | الذكاء الناجح | اتخاذ القرار | Triarchic Intelligence | Decision – Making | Successful intelligence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

356

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن قدرة الذكاء الثلاثي في التنبؤ باتخاذ القرار. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس ستيرنبيرغ للذكاء الثلاثي المعرب ليلائم البيئة الكويتية (1) ومقياس إبراهيم (2) لاتخاذ القرار وذلك بعد التحقق نم خصائصهما السيكومترية على عينة الدراسة المكونة من (276) طالبا من طلبة كلية التربية في جامعة القصيم. وبعد جمع البيانات وتحليلها أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى كل من الذكاء الثلاثي واتخاذ القرار، كما أشارت النتائج إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيا بين درجات عينة الدراسة على اختبار الذكاء الثلاثي ودرجاتهم على مقياس اتخاذ القرار، وفيما يتعلق بالقدرة التنبؤية، فقد أشارت النتائج إلى أن أكثر أنواع الذكاء الثلاثي تنبؤا بالقدرة على اتخاذ القرار كان الذكاء التحليلي، يليه الذكاء العلمي، وأخيراً جاء الذكاء الإبداعي. وفي النهاية تمت مناقشة النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة وتم اقتراح بعض التوصيات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

This Study Aimed at Detect The Ability of Triarchic Intelligence in Predicting Decision-making. To Achieve the Objectives of The Study, Sternberg Triarchic Intelligence Test (Alfedhli, [1]) and Decision-making Scale (Ibrahem, [2]) Were Applied to a Sample of (276) From Education Faculty Students at Qassim University. The Results Showed a high Levels of Both Triarchic Intelligence and Decision-making, and High Positive Correlation Between Them, The Results Also Revealed That Analytical Intelligence Was The Strongest Predictor of Decision-making, Then Came Practical Intelligence, and at Last Came Creative Intelligence. Finally, Results Were Discussed in The Light of Theoretical Literature and Previous Studies, and Some Recommendations Were Suggested.

ISSN: 2226-2717