ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل واقع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين من منظور النوع الاجتماعي

العنوان بلغة أخرى: A Gendered Analysis of Technical and Vocational Training and Education In Palestine
المصدر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة
الناشر: دار سمات للدراسات والأبحاث
المؤلف الرئيسي: عفونة، سائدة جاسر محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جيتاوي، هبة طالب عبداللطيف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: كانون الثانى
الصفحات: 29 - 42
DOI: 10.36752/1764-006-001-003
ISSN: 2226-2717
رقم MD: 845125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم المهني | التدريب المهني | التعليم التقني | النوع الاجتماعي | vocational education | vocational training | technical education | gender
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

130

حفظ في:
المستخلص: The study followed the descriptive analytical method, because it is appropriate to the nature of this study, by qualitive and quantitive tools, The study sample was (433) students, were selected by a stratified random manner to vocational training institutions, and to the interview tool a sample of (15) the was selected sample of fifteen of vocational institutions principals' The interview results showed that, the institutions principals' and deans believe that the specializations and programs offered for females are appropriate, and the demand for Beautician and sewing specializations are still great, this demand linked with the culture of the society, which hinders females to be upon new aspects. The principal's of the professional institutions have no objection in teaching and training without being as a main course. The questionnaire results showed that the gendered analysis of technical and vocational training and education from students point of view, for the study domains, was among medium and large, the percentages for response were (65.7%) between domains, machines infrastructure, (78.22%) for the second sector, creating job opportunities, so it was big in comparison with the common rate of the whole sections. The study recommended, the necessity of curriculum and training programs developing to be suitable for gender.

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل واقع التعليم والتدريب المهني والتقني من منظور النوع الاجتماعي في مؤسسات التعليم والتدريب المهني في الضفة الغربية وقطاع غزة، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة، من خلال أدوات نوعية وكمية وهي المقابلة والاستبانة، بلغت عينة الدراسة (433) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية من مؤسسات التدريب والتعليم المهني، كما تم اختيار عينة من خمسة عشر من مدراء/ات وعمداء/ات المؤسسات المهنية للمقابلة. أظهرت نتائج المقابلة أن مدراء/ات وعمداء/ات المؤسسات المهنية يرون أن التخصصات والبرامج المطروحة للإناث مناسبة، كما أن الإقبال على تخصصات التجميل والخياطة ما زالت كبيرة، وهذا الإقبال يرتبط بثقافة المجتمع الذي ما زال يعيق التحاق الإناث في تخصصات جديدة، كما لم يكن لدي مديري هذه المؤسسات المانع بطرح فكرة النوع الاجتماعي في عملية التدريس والتدريب. كما أشارت نتائج الاستبانة إلى أن واقع التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين من منظور النوع الاجتماعي في مؤسسات التعليم والتدريب المهني من وجهة نظر الطلبة لمجالات الدراسة كان بين المتوسط والكبير فقد تراوحت النسب المئوية للاستجابة عليها ما بين (65.7%) للمجال الخامس الأجهزة والبنية التحتية و(78.2%) للمجال الثاني توفير فرص عمل وكانت كبيرة بالنسبة للدرجة الكلية لجميع الفقرات. وأوصت الدراسة بضرورة تطوير المناهج والبرامج التدريبية لتكون مناسبة للنوع الاجتماعي.

ISSN: 2226-2717