ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة الشكوى في شعر ابن الحداد الأندلسي: قراءة نفسية لحيل الدفاع اللاشعورية

العنوان بلغة أخرى: The Complaint Phenomenon in ibn Al-Haddad Al-Andalusy's Poetries: A Psychological Reading of his Unconsciousness Defense Mechanism
المصدر: المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السعودي، نزار جبريل إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alseoudi, Nizar Jebril Ibrahim
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 167 - 190
DOI: 10.35682/0289-013-003-006
ISSN: 2520-7180
رقم MD: 845527
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشكوى | إرصان | إزاحة | تسام | حيل | Complaint | Symbolization | Displacement | Sublimation | Mechanism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الشكوى في شعر ابن الحداد الأندلسي، اعتمادا على المنهج النفسي، حيث وجدت الدراسة أن الشاعر اعتمد كثيرا على الحيل الدفاعية النفسية للاشعور التي أبرزها (فرويد) في دراسته لتفسير الأحلام، وأهم هذه الحيل الدفاعية هي: الارصان الثانوي والإزاحة وقابلية التصوير وتكوين رد الفعل والتكثيف والتسامي. وقد خلصت الدراسة إلى أن شكوى ابن الحداد قد جاء ضمن إطارين هما: الشكوى من السلطة السياسية، والشكوى من حالة الاجتماعية التي كان يحياها، حيث عمد إلى الحيل الدفاعية ليخفف حدة الألم المكبوت في اللاوعي، فقد شعر ابن الحداد بالإهمال لدي المعتصم بن صمادح والمقتدر بن هود، كما اشتكي من هجر المحبوبة (نويرة)، إضافة على شكواه من غدر الناس وكثرة الحساد والمنافسين الذين هاجموا شعره. وقد اعتمد علي لغة ذكية كشفت عن شخصية ذكية خادعة، رغم شكواه المباشر أحيانا.

This study aims to expose complaint phenomenon in Ibn Al-Haddad Al Andalusy poetries, with dependency on psychological method. The study found that the poet used to depend on defense mechanism for the unconsciousness which was presented by Freud’s study of interpreting dreams. The most important of these defense mechanisms are symbolization, displacement, fantasy, reaction formation, condensation and sublimation. The study concluded that the complaints of Ibn Al-Haddad were presented in two frames; the complaint of political power and the complaint of his own social status. He relied on defense mechanism to ease his unconsciousness pain; as he felt neglected by Almutasim Bin Sumadeh and Almoqtader Bin Houd. Ibn Al-Haddad also complained about the abandonment of his beloved “Nowayra”, as well as his complaint of people’s betrayal, and many envious and competitors who attached his poems. Despite of his direct complaint sometimes, Ibn Al-Haddad relied on using a language that presented him as a smart and deceptive person.

ISSN: 2520-7180

عناصر مشابهة