ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور العوامل الخمسة الكبري للشخصية في التنبؤ بمهارات إعداد المشروع الشخصي للحياة لدي الشباب الجامعي فى ضوء النوع والتخصص الدراسي

العنوان بلغة أخرى: Role of the Five Big Factors of Personality in Predicting Skills Preparing Personal Project
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: قاسم، عبدالمريد عبدالجابر محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج76, ج7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 181 - 270
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 846145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات أعداد المشروع الشخصي للحياة والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية وهدفت الدراسة أيضا معرفة دور كل من العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والنوع والتخصص الدراسي في التنبؤ بمهارات إعداد المشروع الشخصي للحياة لدي طلبة الجامعة، فضلا عن ذلك هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق بين طلبة الجامعة في مهارات أعداد المشروع الشخصي للحياة وفقا للنوع) الذكور والإناث) والتخصص الدراسي، (نظري وعلمي) وتكونت عينة الدراسة من (354) من طلبة جامعة حلوان من الجنسين، بواقع (251) من الإناث، وعدد (103) من الذكور، منهم (219) من طلبة الكليات النظرية، وعدد (135) من طلبة الكليات العملية، وقد تراوحت أعمارهم (19-24) كان متوسط عمر عينة الذكور (20،6) بانحراف معياري قدره (2،1)، أما الإناث فقد تراوحت أعمارهن (19-22) وكان متوسط أعمارهم (5،20) بانحراف معياري قدره (71،0) وبعد تطبيق أدوات الدراسة، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: كشفت نتائج الدراسة وجود ارتباطات موجبة دالة إحصائيا بين الانبساطية ومهارات أعداد المشروع الشخصي لدى الإناث والإناث بينما يوجد ارتباط سالب دال إحصائيا بين العصابية، وتحديد الأهداف، لدي الذكور وجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين العصابية والتوجه نحو المستقبل لدى الإناث، كما يوجد ارتباط موجب دال إحصائيا بين المقبولية الاجتماعية، وتحديد الأهداف لدي الذكور، في حين لا توجد ارتباطات دالة إحصائيا بين المقبولية الاجتماعية ومهارات إعداد المشروع الشخصي للحياة، لدي الإناث، فضلا عن ذلك لا توجد ارتباطات دالة إحصائيا بين الانفتاح على الخبرة، ومهارات إعداد المشروع الشخصي للحياة، لدي الذكور والإناث كما لا يوجد ارتباطات دالة إحصائيا بين يقظة الضمير، ومهارات إعداد المشروع الشخصي للحياة لدي عينة الذكور، والإناث. فى ما عدا وجود ارتباط موجب دالة إحصائيا بين يقظة الضمير ومهارة التنفيذ لدى الإناث. وأشارت النتائج الى أن العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والتخصص الدراسي تسهم إسهامات دالة في التنبؤ بمهارات إعداد المشروع الشخصي للحياة وقد برز عامل الانبساط كعامل يسهم بشكل دالا إحصائيا في التنبؤ بكل من (التوجه نحو المستقبل- تحديد الأهداف- التخطيط- التنفيذ) لدي عينة الذكور نفس الأمر تنبأ عامل الانبساط بمهارة(التوجه نحو المستقبل) لدى الإناث. ووجود تأثير دال لمتغير النوع (ذكور، إناث) على مهارتي تحديد الأهداف والتنفيذ والفروق في اتجاه الذكور، كذلك وجود تأثير للتخصص الدراسي (نظري وعلمي) على مهارتي التخطيط والتنفيذ والفروق في اتجاه طلاب التخصص النظري. كما أشارت النتائج عن وجود تفاعل دال بين النوع والتخصص الدراسي على مهارتي التوجه نحو المستقبل والتنفيذ والتخطيط.

This study aims to seek to explore the predictive role of the big five factors of personality) in predictingpredicting Skills preparing personal project, .In addition, the study aimed to explore and investigate the relationship between and the five big factors of personality and Skills preparing personal project. It also intends to detect differences in Skills preparing personal project among boys and girls. Participants Were (N = 354) of boys and girls of College Students. Participants consists of two group, (N=251) girls with age (M=20، 5) and S.D (0، 71) years and the number (n = 103) of boys with age (M=20.6) and S.D (1، 2) years.. As for data collection, the researcher used the five big factors of personality prepared by, Costa &McCrae, 1992, (Arabized by Ansari (1997a measure of Skills preparing personal project. The results indicate that: there are no significant differences in Skills preparing personal project between boys and girls of College Students, But the results indicate Skills preparing personal project mean scores were greater in theoretical college students than their peers in applied colleges. There were positive relationship between Skills preparing personal project and extraversion، Agreeableness، Conscientiousness. There were negative relationships between neuroticism and Skills preparing personal project personality traits and some demographic variables can predict with Skills preparing personal project.

ISSN: 1012-6015