ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كفاءة الانتقال العصبي اللمسي بين نصفي المخ لدى مرضي الذهان الوجداني ثنائي القطب من النوع الأول والنوع الثاني والأصحاء

العنوان بلغة أخرى: Interhemispheric Transfer of Stereognostic Information in Bipolar (I), Bipolar (II) Patients, and Healthy Controls
المصدر: مجلة دراسات عربية
الناشر: رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية
المؤلف الرئيسي: صالح، نرمين عبدالوهاب أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 557 - 602
ISSN: 1687-9872
رقم MD: 847277
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

306

حفظ في:
المستخلص: أشارت عديد من الدراسات التشريحية ودراسات تصوير المخ بالرنين المغناطيسي إلى وجود فروق في المقرنيات عموما والجسم الجاسئ بشكل خاص-وهي المناطق الدماغية المسئولة عن نقل المعلومات بين نصفي المخ-بين الأصحاء ومرضى اضطراب الذهان الوجداني ثنائي القطب. وتهدف الدراسة الراهنة إلى التحقق مما إذا كانت تلك الفروق التشريحية ينتج عنها فروق وظيفية في الانتقال العصبي بين نصفي المخ لدى مرضى الذهان الوجداني من النوعين والأصحاء. كانت مشكلة الدراسة الرئيسة هي هل هناك فروق في الانتقال العصبي للمعلومات اللمسية بين نصفي المخ لدى مرضى الذهان الوجداني ثنائي القطب من النوعين الأول والثاني مقارنة بالأصحاء؟. افترضت الدراسة وجود هذه الفروق بين مجموعات الدراسة الثلاث. أجريت الدراسة على عينة مكونة من (78) مشارك، قسموا لثلاث مجموعات؛ مجموعة مرضى الاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول(ن=29)، مجموعة الاضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني (ن=23)، ومجموعة مكافئة من الأصحاء (ن=26). طبق عليهم مقياس التعرف اللمسي على الأشياء من إعداد الباحثة. عولجت النتائج إحصائيا باستخدام أساليب الإحصاء اللامعلمية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود خلل في كفاءة الانتقال اللمسي لدى مجموعة الاضطراب الثنائي من النوع الأول. ونوقشت النتائج في ضوء الاختلالات التشريحية في المقرنيات، والخلل العصبي الارتقائي في المخ والمتغيرات المرضية المرتبطة بفسيولوجيا منشأ المرض لدى مرضى الاضطراب الثنائي.

Anatomical and Morphometric brain imaging studies have revealed regional brain abnormalities in commissures and corpus callosum- which play a role in interhemispheric transfer information - in patients with bipolar I and bipolar II disorder. Aim of our present study is to figure out wheather these abnormalities due to dysfunction in interhemispheric transfer in patients with bipolar I, bipolar II, and healthy controls. The study conducted on a sample of (78) participants, divided into three groups , bipolar I ( n=29), Bipolar II (n=23), matched healthy controls, (n=26). Participants performed on interhemispheric transfer of stereognostic information. Using nonparametric statistics, results have revealed that there is interhemispheric transfer dysfunction in bipolar I patients , not bipolar II patients. Results discussed in terms of commissures and corpus callosum abnormalities, early developmental and later neurodegenerative processes, and clinical variables which may play a role in the pathophysiology of bipolar disorders.

ISSN: 1687-9872