ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقياس كفاءة الإنتقال العصبي البصري بين نصفي المخ

العنوان بلغة أخرى: Visual Interhemispheric Transfer Measure
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين ( جمعن )
المؤلف الرئيسي: صالح، نرمين عبدالوهاب أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خضير، سعيد رمضان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أبريل
الصفحات: 209 - 236
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 955025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنتقال العصبي | نصفي المخ | التجنيب | منبهات لفظية | منبهات غير لفظية | Interhemispheric Transfer | Hemisphere | Laterality | Verbal Stimuli | Non Verbal Stimuli
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

75

حفظ في:
المستخلص: The recent study aimed at measuring visual interhemispheric transfer, using lateralized verbal stimuli (words) and non-verbal stimuli (pictures of the same words). There were three periods of presentation (100ms, 150ms and 200ms). The problem was: Is there difference between visual interhemispheric transfer and intrahemispheric transfer for verbal and non-verbal stimuli in the three periods of presentation among normal students? The researchers expected that there was a difference between the two conditions. The measure was developed for lateral visual display, using the first version of E-PrimeVl. The measure consisted of 384 items; 192 verbal items and 192 non-verbal items, displayed with PC. 80 of faculty arts students performed the experiment. Hypothesis was achieved partly; where there were differences between the two conditions, in verbal stimuli, which was displayed in period of 200ms. Results were discussed according to the individual differences in functional organization of the brain.

هدفت الدراسة الراهنة إلى إعداد مقياس لكفاءة الانتقال العصبي البصري بين نصفي المخ باستخدام طريقة التجنيب مع العرض الخاطف لمنبهات لفظية (كلمات عيانية) ومنبهات غير لفظية (صور الكلمات العيانية نفسها) في ظل ثلاثة أزمنة للعرض (100 مللي ثانية، و150 ميلليثانية، و200 ميللي ثانية). كانت مشكلة الدراسة هل هناك فروق بين ظرفي الانتقال وعدم الانتقال العصبي البصري بين نصفي المخ لمواد لفظية وغير لفظية في ظل أزمنة مختلفة للعرض لدى مجموعة من الأسوياء؟ ونص فرض الدراسة على أن هناك فروقا بين ظرفي الانتقال وعدم الانتقال العصبي البصري بين نصفي المخ لمواد لفظية وغير لفظية في ظل أزمنة مختلفة للعرض لدى مجموعة الأسوياء. تم إعداد مقياس للعرض الجانبي البصري باستخدام برنامج المجرب الحصيف الإصدار الأول، وتكون المقياس من 384 بندا، منهم 192 بندا لفظيا ومثلها غير لفظية؛ عُرضت باستخدام الحاسب الآلي، في ظل ثلاثة أزمنة للعرض كما سبق ذكرها. تكونت عينة الدراسة من (80) مشاركا من طلبة كلية الآداب. وعولجت النتائج إحصائيا من خلال حساب دلالة الفروق بين ظرفي الانتقال وعدم الانتقال للمنبهات اللفظية وغير اللفظية في ظل أزمنة العرض الثلاثة. وقد تحقق الفرض جزئياً، حيث كانت هناك فروق بين ظرفي الانتقال وعدم الانتقال في ظل منبهات لفظية في حالة زمن العرض الذي يبلغ 200 ميلليثانية. وقد نوقشت النتائج في ضوء مفهوم الفروق الفردية في التنظيم الوظيفي للمخ.

ISSN: 2682-1923