ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النظير القرآني بين الاتفاق والاختلاف: دراسة نحوية في ضوء القراءات السبع من طريق الشاطبية

العنوان بلغة أخرى: The Quranic Counterpart between Agreeing and Disagreeing in connection with the Arabic Grammar – According the seven recitations, by Alshatebeya method
المصدر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
الناشر: معهد الامام الشاطبي - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المؤلف الرئيسي: سليم، السيد إبراهيم المنسي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع24
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 210 - 258
ISSN: 1658-2519
رقم MD: 847773
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف والابتداء | النظير مختلف فيه | النظير القرآني | النظير متفق عليه | التراكيب المتماثلة | الدراسة النحوية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: (النظير القرآني بين الاتفاق والاختلاف وتوجيهه في النحو العربي – في ضوء القراءات السبع من طريق الشاطبية). بحث على المنهج الوصفي التحليلي، يهدف إلى: 1- الإجابة عن التساؤلات التي يثيرها اتفاق القراء في موضع واختلافهم في موضع آخر نظير له. 2- إيضاح التوجيهات الإعرابية كافة، وما يصاحبها من: 1- قضايا وأحكام نحوية. 2- تغير في موضع الوقف والابتداء 3- الإسهام في تيسير القراءات القرآنية على الفئات المستهدفة من البحث. ومن أهم نتائجه: 4- قد تكون القراءة حجة على مذهب نحوي، كمن منع تقديم خبر ليس على اسمها؛ إذ هو محجوج بقراءة حفص وحمزة: (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب) (البقرة: 177) 5- قد تكون القراءة حجة لمذهب نحوي، كإجازة الكوفيين إضافة الموصوف إلى صفته، بشرط اختلاف لفظيهما، كقراءة ابن عامر (ولدار الأخرة خير) (الأنعام: 32). 6- الأصل أن تكون القراءات السبعية سواء في صحتها وقوة الاحتجاج بها، لكن قد تكون قراءة أبين من أخري، كما في قراءة أبي عمرو: (سيقولون الله) (المؤمنون: 87-89) التي قال عنها الفراء: (وهو في العربية أبين، لأنه مردود مرفوع، ألا تري أن قوله: (من رب) مرفوع لا خفض فيه، فجري جوابه على مبتدأ به).

- The research aims to giving the answer for the questions raised by agreeing and disagreeing by different recitors. - It also shows the grammatical rules within their problems and the change of pausing and starting. - It also contributes to facilitate the Quranic recitations for the targeted groups. The most important results are: - The recitation may be a deed against a grammatical principle. An example of this: some grammarians said that: the notifier shouldn't proceed the noun in a sentence that contains: "Laysa" such as the recitation of "Hafs and Hamza". (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب) (البقرة: 177) The recitation may be a deed that supports a grammatical principle such as those who support the addition of the descriptive noun to its adjective like the recitation of "Ibn Aa'mer"(ولدار الأخرة خير) (الأنعام: 32) The researcher stated that the seven recitation must be all the same in their correctness. In some cases one recitation can be clearer than the other such as: "Abi Amr": (سيقولون الله) [المؤمنون: 87، 89] Al-Farra said" it is clearer in respect of Arabic language, like the recitation (من رب)

ISSN: 1658-2519