ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الفساد وعدم العدالة في توزيع الدخول في الدول النامية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between the Corruption and Inequality in the Distribution of Income in the Developing Countries
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أبو السعود، محمدي فوزي متولي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالحفيظ، عبير شعبان عبده (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 130 - 159
DOI: 10.21608/CAF.2016.127332
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 848163
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة وقياس العلاقة بين الفساد وعدم العدالة في توزيع الدخول في الدول النامية باستخدام بيانات عن 73 دولة، متوسط للفترة (1995-2014). وقد اعتمدت الدراسة في التحليل على تقدير نموذجي انحدار متعدد باستخدام طريقة المربعات الصغرى، استخدم النموذج الأول لتقدير أثر عدم العدالة في توزيع الدخل على الفساد، واستخدم النموذج الثاني لتقدير أثر الفساد على عدم العدالة في توزيع الدخول. وتشير نتائج النموذج الأول إلى أن عدم العدالة في توزيع الدخول تؤثر طردياً على الفساد. وكذلك تشير النتائج أيضاً إلى وجود علاقة عكسية بين الفساد وكل من: مستوى التنمية الاقتصادية مقاس بمتوسط دخل الفرد، والتعليم مقاس بنسبة القراءة والكتابة بين البالغين، والاستهلاك العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، ودرجة الانفتاح على العالم الخارجي مقاس بنسبة التجارة الخارجية إلى الناتج المحلي الإجمالي، ومستوى الديمقراطية. وتشير نتائج النموذج الثاني إلى أن الفساد يؤثر طرديا على عدم العدالة في توزيع الدخول، كذلك تؤدي الزيادة في معدل النمو الاقتصادي والزيادة في نسبة القراءة والكتابة بين البالغين إلى زيادة عدم العدالة في توزيع الدخول، لكن هذا التأثير ليس له معنوية إحصائية. وتشير نتائج النموذج الثاني أيضا إلى أن زيادة نسبة الاستهلاك العام إلى الناتج المحلي الإجمالي وزيادة نسبة التجارة الخارجية إلى الناتج المحلي الإجمالي تخفضان من عدم العدالة في توزيع الدخول.

This study aims to study and estimate the relationship between the Corruption and Income Inequality in the Developing countries using Cross- Section data from 73 countries; average over the 1995- 2014 period. In This study, we estimated two multi-regression models using OLS method; the first model used to estimate the effect of Income Inequality on Corruption and the Second Model used to estimate the effect of Corruption on Income Inequality. The estimation results for the first model indicate that corruption is affected positively by income inequality. The results also show that corruption is affected negatively by both level of economic development measured with GDP per capita, education measured with Adult literacy rate, government final consumption expenditure (% of GDP), trade openness measured with Trade (% of GDP), and level of democracy. Moreover, the estimates of the second model support that income inequality is affected positively by corruption. The results also show that an increase in economic growth and in Adult literacy rate increase income inequality, but these effects not significant. In addition, the results indicate that an increase in government final consumption expenditure (% of GDP) and in Trade (% of GDP) decrease income inequality.

ISSN: 1110-4716