ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Enhancement of Handwritings on Selected Charred Documents Using Video Spectral Comparator-VSC

العنوان بلغة أخرى: تحسين استظهار الكتابات المحررة بخط اليد على الأوراق المحترقة باستخدام تقنية فيديو الطيف المقارن "VSC"
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Moorthy, T. Nataraja (Author)
مؤلفين آخرين: Narayanan, Kethaambigai (Co-Author)
المجلد/العدد: مج1, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يوليو
الصفحات: 406 - 413
DOI: 10.12816/0033134
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 848414
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدلة الجنائية | الوثائق المحروقة | كتابة خط اليد | تحسين الاستظهار | تقنية فيديو الطيف المقارن | Forensic Science | Charred/Burnt Document | Handwritings Enhancement | Video Spectral Comparator
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: إن الوثائق محل التحقيق هي الوثائق الشكوك في صحتها، والتي يتم إجراء تغييرات على أصلها أو تدميرها بالحرق أو بغيره من الوسائل وذلك لإخفاء الأنشطة الإجرامية، وتعد المستندات والوثائق المتفحمة أو المحترقة محل الشك من الوثائق التي من المحتمل أن تحتوي على معلومات حيوية، وغالبا ما ترتبط هذه الوثائق بعمليات طلب فدية أو تزوير واحتيال، أو انتحار وغيرها من جرائم ذوي الياقات، البيضاء. هدفت هذه الدراسة إلى تقييم قدرة جهاز فيديو طيف المقارن (VSC-6000) على تحسين استظهار الكتابات الموجودة على الوثائق المحترقة وتحديد فعالية الضوء في الجهاز على الوثائق المتفحمة. وقد تمت الدراسة بكتابة فقرة بخط اليد بأنواع مختلفة من أدوات الكتابة على أنواع مختلفة من ورق الكتابة المتاحة في ماليزيا. ثم تم حرق تلك الوثائق المكتوبة بخط اليد حتى أصبحت الكتابات غير مرئية. ثم شوهدت الوثائق المحترقة تحت ضوء الغمر المشبع وتحديد إعدادات الأشعة البيضاء عن طريق ضبط الأطوال الموجية. وأظهرت النتائج التي تم التوصل إليها أن الكتابات على الوثيقة المتفحمة حدث لها تحسين ملموس مناسب للتحقيقات الجنائية، حيث ظهرت الكتابات بوضوح أكثر تحت أشعة البقعة البيضاء من أشعة الضوء الغمر المشبع، وقد سجلت هذه النتائج من خلال التصوير الفوتوغرافي وتقدم الدراسة وسيلة واعدة ووسيلة بديلة فعالة لتحسين استظهار الكتابات على الوثائق المتفحمة التي يمكن استخدامها في سيناريوهات الجريمة الحقيقية.

Questioned documents are documents whose authenticity is disputed. Documents are destroyed by fires and other means to conceal criminal activities. Charred or burnt documents are a type of questioned document that are likely to contain vital information. These documents are mainly linked to ransoms, forgery, fraud, suicide and other white collar offences. This study aimed to evaluate the ability of a Video Spectral Comparator (VSC-6000) for the enhancement of writings on charred documents and to determine the effectiveness of flood light and white spot beam in VSC on charred documents. A passage was written by different types of writing instruments on different types of writing paper available in Malaysia. Then the handwritten documents were burned until the writings became invisible. The charred documents were viewed under flood light and the white beam by adjusting the wavelengths. Results showed that the writings on the charred document exhibited appreciable enhancement suitable for forensic investigation. The writings were comparatively more visible under the white spot beam than the flood light beam. These findings were recorded through photography. The present study provides a promising method and an effective alternative way to enhance writings on charred documents.

ISSN: 1658-6786

عناصر مشابهة