ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير فعالية إدارة الوقت على التحصيل الدراسي لطلاب التدريب الميداني في أقسام المكتبات

العنوان المترجم: The Effect of Time Management Effectiveness on The Academic Achievement of Field Training Students in Library Departments
المصدر: المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات
الناشر: الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف
المؤلف الرئيسي: زيدان، عماد عبدالستار طه (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 213 - 229
DOI: 10.21608/IJLIS.2017.70319
ISSN: 2356-8003
رقم MD: 848491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

139

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث دراسة تأثير فعالية إدارة الوقت لطلاب التدريب الميداني في أقسام المكتبات على التحصيل الدراسي وفرضت الدراسة وجود فروق وفقا للنوع، ومحل الإقامة والمستوى الاقتصادي في القدرة على إدارة الوقت للطلاب كما فرضت أيضا وجود علاقة ارتباط بين القدرة على إدارة الوقت والقدرة على التحصيل الدراسي لطلاب التدريب الميداني وهدفت إلى التعرف على واقع إدارة الوقت لطلاب التدريب الميداني وتأثيره على التحصيل الدراسي، تحديد السلوكيات التي تساعد طلاب التدريب الميداني على زيادة إدراكهم لأهمية الوقت، وزيادة قدراتهم على تخطيط الوقت وتنظيمه، وتحديد السلوكيات التي تعوق طلاب التدريب الميداني على إدارة وقتهم.
ومن أهم نتائج الدراسة عدم وجود اختلاف في القدرة على إدارة الوقت وفقا للنوع ومحل الإقامة كما أبرزت الدراسة أن الطلاب الذين مستواهم الاقتصادي متوسط لديهم قدرة على إدارة الوقت أكثر من الطلاب أصحاب المستوي الاقتصادي المرتفع، وقدرة طلاب التدريب الميداني الحالية على إدارة الوقت لا تساعدهم على رفع قدراتهم على التحصيل الدراسي.


The research examines the impact of time management of field training students in library departments on academic achievement. The study established differences according to type, place of residence, and economic level in the ability to manage the time of students. It also demonstrated a correlation between the ability to manage time and academic achievement of field training students. It aimed to identify the reality of time management for field training students and its impact on academic achievement, identify behaviors that help field training students increase their awareness of the importance of time, increase their ability to plan and organize time, and identify behaviors that hinder field training students from managing their time.
Among the most important results of the study is that there is no difference in managing time according to gender and place of residence. The study also highlighted that students whose economic level is average have more time management capacity than students with a high economic level. The current field training students’ ability to manage time does not help them raise their academic achievement abilities.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2356-8003