ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر سعر النفط على النمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام التحليل الديناميكي (نموذج الإنحدار الذاتي -VAR-) للفترة (1980/2013)

المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: عماري، زهير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 115 - 130
DOI: 10.12816/0020931
ISSN: 1112 - 8984
رقم MD: 849262
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر أهم محرك للنمو الاقتصادي الجزائري وهو سعر النفط، على غرار العوامل الأخرى من إجمالي التكوين الرأسمالي والعمل، في أفق الأمدين القصير والطويل، اعتمادا على التحليل الديناميكي، وباستخدام نموذج شعاع الانحدار الذاتي (VAR)، وتوصلت الدراسة إلى أن صدمة سعر النفط بوحدة واحدة تخفض النمو في المدى القصير وترفعه في المدى الطويل. وهذه النتيجة تأكد مدى ارتباط النمو الاقتصادي بالتقلبات التي تحدث في السوق النفطية.

The purpose of this study is showing the effect of the most important element in the economic growth which is the oil price, like the other elements in the total gross capital formation and the work in the horizon of the two runs, the long and the short depending on the dynamic analysis and using vector autoregressive model. And the result of this study is when an impulse happens in the oil price with the growth will fall in the short run and it will increase in the long run. And this result makes us sure and certain about the interesting relation between the economic growth and the oil price

ISSN: 1112 - 8984