ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخاطر أدوات التمويل الإسلامي

العنوان المترجم: The Risks of Islamic Financial Instruments
المصدر: مجلة بيت المشورة
الناشر: بيت المشورة للاستشارات المالية
المؤلف الرئيسي: قندوز، عبدالكريم أحمد موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السهلاوى، عبدالعزيز محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 69 - 105
DOI: 10.33001/M301020170739
ISSN: 2410-6836
رقم MD: 851232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل الإسلامي | المخاطر المالية | الأدوات المالية | المشتقات المالية | التحوط | Islamic Finance | Financial Risk | Financial Instruments | Derivatives | Hedging
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

179

حفظ في:
المستخلص: Risk is defined as deviation of the expected returns from the actual and realized returns. Therefore, understanding of the risks of any instrument requires understanding of the nature of the return that can result from it. Based on this, this research paper demystifies the nature of Islamic financial instruments, and revenues generated by each of these instruments and the risks attached with these instruments. We have found that Islamic financial instruments are divided into three categories: the first category is financial instruments based on assets, and which includes: Murabaha, Salam, Istisna’a, and leasing. The second category is financial instruments based on Profits/Losses Sharing, and this category includes: Musharaka and Mudharaba contracts. The third category is Sukuk (i.e. Islamic Bonds) (including Islamic funds). The three Islamic financial instruments categories face the same risks facing conventional financial instruments (i.e. Credit risk, Market risk and Liquidity Risk), but the difference between them is in the manner they appear, how and to what extent they affect. Also, Islamic instruments face a number of challenges while managing the risks associated to them, the most important of which is, their inability to benefit from many traditional hedging techniques because of the interest or Gharar (uncertainty) factors they contain.

تُعرَّف المخاطر على أنها انحراف العوائد المتوقعة عن العوائد الفعلية المحققة، وعلى ذلك يستدعي فهم مخاطر أي أداة فهم طبيعة العوائد التي يمكن أن تنتج عنها، وانطلاقاً من هذا المدخل، ابتدأت هذه الورقة البحثية من فهم طبيعة الأدوات المالية الإسلامية، والعوائد التي تنتج عن كل أداة، ومن ثم المخاطر التي تكتنف كل أداة، وقد تبين لنا من البحث أن الأدوات المالية الإسلامية تنقسم إلى ثلاثة أقسام هي: الأدوات المالية القائمة على أصول، وتشمل المرابحة والسَّلَم والاستصناع والإجارة، والأدوات المالية القائمة على المشاركة في الأرباح والخسائر التي تشمل المشاركة والمضاربة، وأخيراً الصكوك (بما فيها الصناديق الإسلامية). وتواجه أدوات التمويل الإسلامية نفس مخاطر الأدوات المالية التقليدية، غير أن الفرق بينهما هو في طريقة ظهور تلك المخاطر، وكيفية تأثيرها، ودرجاتها، كما تواجه الأدوات الإسلامية مجموعة من التحديات عند إدارة مخاطرها؛ أهمها عدم إمكانية الاستفادة من كثير من تقنيات التحوط التقليدية لانطوائها على الربا أو الغرر.

ISSN: 2410-6836