ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المرأة المتحررة والمرأة المقيدة في الرواية العربية المعاصرة رواية للكاتبة كفى الزعبي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Liberal Women and Women Restricted in the Contemporary Arab Novel The Novel "Q" By the Novelist Kafi Zoubi is a Model
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: قبيلات، نزار مسند (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 253 - 265
DOI: 10.35516/0103-044-004-015
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 851596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The study aims to explore the image of woman in modern Arab novels. The woman has become part of the conflict between different intellectual views especially the religious radicalism and secularism.Arab novels reflect this conflict through representing the woman in different contradictory images as a lover, struggler or a whore. The study investigate the feminine writing via studying the novel of Kafa for anonymous person. The novel is analyzed in details in this paper highlighting its narrative techniques, cohesion and theme.

تنوي هذه الدراسة التأمل في صورة المرأة الجديدة في الرواية العربية؛ وذلك بعد أن غدت قضية المرأة أداةً للصراع القائم وحقلاً تلاقت فيه التيارات المختلفة فكرياً؛ منها الدينية المتشددة والعلمانية، ففي شأن المرأة اختلفت تلكم التيارات وشكلت المرأة ذروة ذلك الاحتدام الفكري والواقعي، فقد اختزلت الرواية العربية النماذج الإنسانية للمرأة التي كانت تقدمها عادةً كمناضلة أو كعاشقة أو مومس لتظهرها نتيجة لذلك التداول واستجابة للمعطى المجتمعي الجديد في ثنائية ضديّة تشير ملامحها الشكلية والمضمونية لطرفي الصراع المختزلين في متحرر علماني ومتشدد دينياً، وكما وتطرقت هذه الورقة البحثيّة لقضية الكتابة الأنثوية كمهاد نظري نفذ منه تالياً إلى التطبيق على رواية "س" للكاتبة كفى الزعبي، فسبرت غورها وعملت على تجلية أبرز التقنيات الروائية التي توسّلتها الروائية في روايتها تلك، ثم حوت هذه الورقة محاولة الباحث لفحص مدى انسجام الخطاب الروائي من خلال السياق والعلاقات الدلالية والتغريض.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة