ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإبستمولوجيا الباشلارية والفيزياء المعاصرة

العنوان المترجم: Bachelard Epistemology and Contemporary Physics
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: تونسي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع60
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 1 - 7
DOI: 10.34118/0136-000-060-001
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 851966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإبستمولوجيا | المعرفة العلمية | العائق الإبستمولوجي | القطيعة الإبستمولوجية | الفيزياء المعاصرة | الفلسفة والعلم | الفكر العلمي الجديد
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تميزت الإبستمولوجيا الباشلار برؤية جديدة، حيث أعاد باشلار النظر في العلاقة بين العلم والفلسفة، فهذه الأخيرة لا يجب أن تبقى مجرد انساق منغلقة أمام التطورات العلمية المتسارعة، كما أن العلم هو بأمس الحاجة إلى الفلسفة، فعلى فلسفة العلوم أن تواكب تطورات العلم المعاصر في نجاحاته وانتكاساته وأزماته، وتحاول الكشف عن العقبات المعرفية التي تحول دون تقدم الفكر العلمي المعاصر، وتبرز القيم الإبستيمولوجية التي تفرزها النظريات العلمية، وتكشف عن أثر المعارف العلمية في بنية العقل.

Bachelard’s epistemology was characterized by a new vision. Bachelard rethinks in the relationship between science and philosophy. Philosophy should not remain closed doctrines in the face of scientific developments, as science needs philosophy. The task of philosophy of science is to follow the developments of contemporary science in its successes and failures. And tries to discover the cognitive obstacles that prevent the progress of modern scientific thought, and highlight the epistemological values produced by scientific theories, and reveal the impact of scientific knowledge in the structure of the mind.

ISSN: 1112-4652