ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سؤال الثورة في فكر مالك بن نبي

العنوان المترجم: The Question of Revolution in The Thought of Malek Bennabi
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: بن علي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 75 - 86
DOI: 10.34277/1460-000-010-007
ISSN: 2353-0499
رقم MD: 852259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex+
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثورة | الثورة الثقافية | النقد الثوري | التغيير
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: يدل مفهوم الثورة في مختلف دلالاته على "التغيير الجذري الذي يلحق مستويات متعددة، كما أنها –الثورة- تنبني على أساس فكري ذو طابع نظري، إضافة إلى أنها تحمل التغيير الذي يتمثل في تأسيس نظام جديد أو تجديد بنية النظام القديم- الفكرية و السياسية والاقتصادية. . . الخ- لتتماشى ومتطلبات الواقع.
وفي هذا السياق يمكن استدعاء فلسفة الثورة عند مالك بن نبي **- بالرغم من أن مالك بن نبي لم يركز كل جهده على دراسة مفهوم الثورة، لأن اهتمامه الأكبر كان منصبّا على مشكلات الحضارة أو ثورة الحضارة، إن صح التعبير- فالمتصفح لكتبه يعثر بين طيّاتها على ما يشبه نظرية في الثورة، التي تحقق الأهداف المنوطة بها ولا تنحرف عن مسارها، ولا تتحول إلى ثورة مضادة، فالثورة كظاهرة يميزها الاطراد، فهي ليست حدثا مرتجلا خارجا عن أي سياق، إنما هي حلقات مترابطة من مرحلة ما قبل الثورة إلى مرحلة الثورة إلى مرحلة ما بعد الثورة، وبقدر الإخفاق في الانتقال الطبيعي السليم من مرحلة إلى أخرى، وبقدر تمكن الثورة من المحافظة على محتواها، يمكن الحكم عليها بالنجاح أو الفشل.

The concept of revolution in its various connotations signifies “a radical change that takes place on multiple levels, The revolution is also based on a theoretical intellectual basis. In addition, it carries the change that is the establishment of a new system or the renewal of the structure of the old system - intellectual, political and economic… etc, to conform to the requirements of reality.
In this context, the philosophy of revolution can be called upon by Malik bin Nabi**- Although Malik bin Nabi did not concentrate all his efforts on studying the concept of revolution, because his greatest interest was on the problems of civilization or the revolution of civilization, in other words - The reader of his books finds among them a theory of revolution, which achieves its objectives and does not deviate from its course, and does not turn into a counter-revolution. Revolution, as a phenomenon characterized by a steady trend, is not an impromptu event out of any context, but they are interconnected links from the pre-revolution stage to the revolution stage to the post-revolution stage. To the extent that a proper natural transition is failed from one stage to another, and to the extent that the revolution is able to preserve its content, it can be judged by success or failure.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2353-0499

عناصر مشابهة