ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مواقع أدب الأطفال الإسلامية المتاحة على الانترنت: دراسة تحليلية

العنوان المترجم: Available Online Islamic Children's Literature Sites: An Analytical Study
المصدر: مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات
المؤلف الرئيسي: يوسف، سحر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 58
DOI: 10.21608/sjrc.2016.82684
ISSN: 2090-0988
رقم MD: 853023
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مواقع أدب الأطفال الإسلامیة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

120

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى إنشاء مواقع أدب الأطفال الإسلامية المتاحة على الإنترنت وفقا لأهداف منهج أدب الطفل الإسلامي المتمثلة في أربعة مجالات رئيسة هي العقيدة، والتربية، والتعليم، والترفيه بالإضافة إلى التحقق من مدى اتفاق تلك المواقع ومعايير تقييم مواقع الأطفال على الإنترنت.
وقد اعتمدت الدراسة في إجرائها على المنهج الوصفي التحليلي في حصر وتحليل مواقع أدب الأطفال الإسلامية مع استخدام أسلوب تحليل المحتوى (المضمون) في تقييم المحتوى الإسلامي للأشكال الأدبية المتوافرة في تلك المواقع.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها أن المحتوى الإسلامي لأغلب المواقع محل البحث يهدف إلى ترسيخ عقيدة التوحيد في نفس الطفل وطبع سلوكه بالطابع الإسلامي؛ إلا أنه لا يهدف بصورة مباشرة إلى قبول الآخر والتعايش السلمي مع غير المسلمين ونبذ العنف والتطرف.


The study aimed to reveal the extent to which Islamic Literature websites for children are created on the internet in accordance with the objectives of the Islamic Children's Islamic Literature curriculum, which are in four main areas of belief, education, upbringing, and recreation, in addition to verifying the compatibility of these sites and the criteria for evaluating children's sites over the internet.
The study relied on the descriptive-analytical approach in inventorying and analysis of children's Islamic literature sites, using the content analysis method (content) in assessing the Islamic content of literary forms available on those sites.
The study reached several findings, notably that the Islamic content of most of the sites in question is aimed at consolidating the doctrine of Tawhid in the same child and imprinting his behavior in an Islamic character; however, it is not directly aimed at accepting the other, peaceful coexistence with non-Muslims, and renouncing violence and extremism.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-0988