ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثقافة الإستشهادات في المجتمع الأكاديمي المصري: دراسة تحليلية لإستشهادات أطروحات الدكتوراه بجامعة أسيوط

العنوان المترجم: The Culture of Citations in The Egyptian Academic Community: An Analytical Study of Citations of Ph.D. Theses at Assiut University
المصدر: مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات
المؤلف الرئيسي: محمد، محمد أحمد ثابت (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 395 - 432
DOI: 10.21608/sjrc.2016.82696
ISSN: 2090-0988
رقم MD: 853049
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستشهادات | ثقافة الاستشهادات | أطروحات الدكتواره | المجتمع الأكادیمي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

127

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن أهم المؤشرات الدالة على ثقافة الاستشهادات لدى المجتمع الأكاديمي في جامعة أسيوط، من خلال تتبع الخصائص العامة لهذه الاستشهادات في عينة من أطروحات الدكتوراه المجازة بالجامعة، وقد اعتمدت الدراسة في ذلك أسلوب تحليل الاستشهادات الذي ينتمي لمنهج التحليل الببليومترى أو القياسات الوراقية "Bibliometrics" بغية استكشاف سمات النتاج الفكري في مجتمع الدراسة، كما اعتمدت الدراسة "استمارة البيانات" أداة رئيسة لها، وذلك لتحليل الاستشهادات الواردة في هذه الأطروحات. حيث تم تحليل الاستشهادات الواردة في 275 أطروحة دكتوراه مجازة بجامعة أسيوط موزعة على 18 كلية ومعهدا، وذلك خلال السنوات الخمس الأخيرة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مقالات الدوريات جاءت كأكثر أنواع مصادر المعلومات استخداما في الاستشهاد من قبل الباحثين في أطروحاتهم للدكتوراه وذلك بنسبة 94.5%، كما تبين التفوق الواضح للتخصصات التطبيقية على مثيلاتها النظرية في الاعتماد على الأساليب الدولية في الاستشهاد، وذلك بواقع 48.7% في مقابل 21.5%، والتي شكل أسلوب APA أكثرها استخداما على الإطلاق من قبل الباحثين بواقع 34.9%، كما تبين التباين بين الأطروحات عينة الدراسة في مدى الدقة في صياغة الاستشهادات، وانخفاض معدلات الدقة في تصنيفها، فيما تبين ميل التخصصات النظرية للاستشهادات فردية التأليف في أطروحاتها، بينما تميل التخصصات التطبيقية للاستشهادات مشتركة التأليف.

This study aimed to reveal the most important indicators of the culture of citations in the academic community at Assiut University by tracking the general characteristics of these citations in a sample of doctoral dissertations approved at the university. The study adopted the method of citation analysis belonging to the bibliometrics analysis approach in order to explore the features of intellectual output in the study community. The study also adopted the “Data Form” as its main tool to analyze the citations contained in these theses. The citations contained in 275 doctoral dissertations approved at Assiut University distributed over 18 faculties and institutes were analyzed over the last five years. The study results indicated that journal articles came as the most used types of information sources in a citation by researchers in their doctoral dissertations by 94.5%. It also shows the obvious superiority of applied disciplines over their theoretical counterparts in relying on international methods of citation, by 48.7% versus 21.5%, in which the APA method was most used by researchers at 34.9%. It also shows the discrepancy between the study sample theses in the accuracy in the formulation of citations and low rates of accuracy in their classification, while the theoretical disciplines tend for citations of individual authorship in their dissertations and applied disciplines tend to co-authorship citations.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-0988

عناصر مشابهة