ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سلوك البحث عن المعلومات لدى طلبة كليتي العلوم التطبيقية والعلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى

العنوان المترجم: The Behavior of Searching for Information Among Students of The Faculties of Applied Sciences and Social Sciences at Umm Al-Qura University
المصدر: مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات
المؤلف الرئيسي: الزهراني، جمعان بن عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 129 - 150
DOI: 10.21608/sjrc.2017.82656
ISSN: 2090-0988
رقم MD: 853073
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استخدم المكتبات | دراسات المستفيدين | سلوك البحث عن المعلومات | جامعة أم القرى | المملكة العربية السعودية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

378

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على سلوك الوصول إلى المعلومات واستخدامها من قبل طلبة كليتي العلوم التطبيقية والعلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى؛ وذلك لغرض التعرف على الطرق التي يتبعا طلاب الجامعة للوصول إلى المعلومات، والتعرف على المعوقات التي يواجهونها أثناء عمليات البحث عن المعلومات، بالإضافة إلى الرغبة في معرفة مدى حاجتهم ورغبتهم في استخدام أوعية المعلومات الإلكترونية وأشكالها. وقد استخدم في هذه الدراسة منهج المسح الوصفي الذي اعتمد في جمع المعلومات على الاستبانة، فيما توصلت الدراسة إلى أن الاحتياج الرئيس لتلك المعلومات هو متعلق بالمواد الدراسية، وأن الطلاب يستخدمون الإنترنت ومحرك البحث Google بصورة خاصة، ومن ثم يقومون بالبحث عن مصادر المعلومات من خلال مكتبة الملك عبد الله الجامعية أو فروعها في المقرات المختلفة. أما عن المعوقات التي واجهتهم أثناء عمليات البحث عن المعلومات فقد تمثلت في عدم توفر بعض أوعية المعلومات في المكتبة، وتفضيل معظم أفراد العينة استخدام مصادر المعلومات التقليدية والمتمثلة في الكتب. كما أوصت الدراسة بتكثيف البرامج التدريبية وورش العمل المتعلقة بطرق استخدام مصادر المعلومات والاستفادة الكاملة من خدمات المعلومات بالمكتبة، وضرورة تزويد مكتبة الملك عبد الله الجامعية وفروعها بمصادر المعلومات الحديثة والمتنوعة بصورة مستمرة.

This study aimed to identify the behavior of access to and use of information by the Colleges of Applied Sciences and Social Sciences students at Umm Al-Qura University to identify the methods used by university students to access information and identify the obstacles they face during information searching. The study also desires to know how much they need and desire to use electronic information vessels and their forms. This study used the descriptive survey method and the questionnaire to collect the data. The study found that the main need for such information is related to study materials and that students use the Internet and the Google search engine in particular, and then search for sources of information through King Abdullah University Library or its branches in different campuses. The constraints encountered during information searches were the lack of some information vessels in the library and the preference of most sample respondents to use traditional sources of information, i.e., books. The study also recommended intensifying training programs and workshops on ways of using information sources and making full use of the library's information services and the need to provide King Abdullah University Library and its branches with modern and varied information resources continuously.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-0988