ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنية المرشد اللاسلكي iBeacon ودورها في تطوير خدمات المكتبات: دراسة تخطيطية للإفادة منها في مكتبة الإسكندرية

العنوان المترجم: I-Beacon Technology and Its Role in Developing Library Services: A Planning Study to Be Used in Bibliotheca Alexandrina
المصدر: مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات
المؤلف الرئيسي: الرمادي، أماني زكريا إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 71 - 118
DOI: 10.21608/sjrc.2017.80990
ISSN: 2090-0988
رقم MD: 853144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقنية المرشد اللاسلكي | مكتبة الإسكندرية | تطوير خدمات المعلومات | iBeacon
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

203

حفظ في:
المستخلص: المكتبة الناجحة هي التي تسعى باستمرار للبحث عن فرص مبتكرة تضيف قيمة إلى ما تقدمه لمستفيديها، من خلال مجاراتهم في سلوكهم في البحث عن المعلومات، وأسلوبهم في الإفادة من هذه المعلومات؛ وفي هذا البحث الذي يعد-على حد علم الباحثة- أول إنتاج فكري عربي حول موضوع استخدام تقنية المرشد اللاسلكي iBeacon لتفعيل الإفادة من المكتبات تتحدث الباحثة بالتفصيل عن هذه التقنية، والفرق بينها وبين تقنية تحديد المواقع GPS، وكذلك تقنية التعريف بترددات الراديوRFID؛ وكيفية اقتنائها وتسخيرها لخدمة المكتبات. كما تدرس الباحثة المشكلات التي تعوق تحقيق أقصى إفادة من خدمات وفعاليات مكتبة الإسكندرية، والتي يمكن حلها باستخدام تقنية المرشد اللاسلكي؛ ومن ثم تقوم بإعداد تخطيط مفصل لتيسير إفادة مكتبة الإسكندرية من إمكانات هذه التقنية لحل تلك المشكلات.

Successful Library is the one that continually seeks innovative opportunities that add value to what it offers to its beneficiaries by keeping up with their behavior in searching for information and their way of benefiting from this information. In this research, which, according to the researcher, is the first Arab intellectual production on the subject of using iBeacon wireless guide technology to activate the benefit of libraries. The researcher talks in detail about this technology and the difference between it and GPS and RFID technologies; and how to acquire and harness it to serve libraries. The researcher also examines the problems that hinder maximizing the benefit of the services and events of Bibliotheca Alexandrina, which can be solved using wireless guide technology. She also prepares a detailed layout to facilitate the use of this technology to solve these problems.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-0988