ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة في الأحكام الإجرائية لدعوى حوادث الاستهلاك: دراسة مقارنة في ظل قانون حماية المستهلك العراقي رقم 1 لسنة 2010

العنوان المترجم: A Study in The Procedural Provisions for The Claim of Consumption Accidents: Comparative Study Under the Iraqi Consumer Protection Law No. 1 of 2010
المصدر: مجلة كلية المأمون
الناشر: كلية المأمون الجامعة
المؤلف الرئيسي: عجيل، طارق كاظم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 183 - 200
DOI: 10.36458/1253-000-027-009
ISSN: 1992-4453
رقم MD: 853350
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحكام الاجرائية | حوادث الاستهلاك | قانون حماية المستهلك العراقي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research sheds light on the procedural protections that must be enjoyed by the consumer in the face of the producer, which is of no less importance than the substantive protection represented obligations and duties delivered by the legislature upon the produer for the consumer's interest. What is the benefit of right if access road to it is complicated. So the consumer knows that has a right in the face of the produer, but leaves it, either out of ignorance of how to access this right, or out of the difficult way to accessit. This research is modest attempt through which we focus on the way to the consumer should go to access his right. We tried to highlight the weaknesses and complexity of the procedure to be followed by the consumer. We hope to draw the attention of the Iraqi legislator and get rid of as soon as possible especially after activating the consumer protection law to provide safe and effective protection the Iraqi consumer.

يسلط هذا البحث الضوء على الحماية الإجرائية التي يجب أن يتمتع بها المستهلك في مواجهة المنتج، وهي حماية لا تقل خطورة عن الحماية الموضوعية المتمثلة بكم الالتزامات والواجبات التي يلقيها المشرع على عاتق المنتج لمصلحة المستهلك، فما فائدة الحق اذا كان طريق الوصول إليه معقدا، بحيث يعرف المستهلك أن له حق في مواجهة المنتج، ولكنه يترك المطالبة به، أما لجهل سبيل الوصول إلى هذا الحق وأما لصعوبة الوصول إليه، إن هذا البحث محاولة متواضعة حاولنا من خلالها التركيز على الطريق الذي يجب على المستهلك سلوكه للوصل إلى حقه، كما حاولنا أن نسلط الضوء على مكامن الضعف والتعقيد في الإجراءات الواجب اتباعها من قبل المستهلك، يحدونا الأمل في أن ينتبه لها المشرع العراقي ويتلافاها في اقرب وقت ممكن بعد تفعيل العمل بقانون حماية المستهلك لتوفير حماية فاعلة وأمنة للمستهلك العراقي.

ISSN: 1992-4453