ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسس القيم الأخلاقية في العهد الجديد وموقف القرآن الكريم منها : تحليل ونقد

العنوان المترجم: The Foundations Of Moral Values In The New Testament And The Position Of The Holy Quran, Including: Analysis And Criticism
المصدر: المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: العبدالله، خلود محمد قاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: برقان، إبراهيم محمد خالد عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 137 - 154
DOI: 10.33985/1638-013-002-006
ISSN: 2079-5076
رقم MD: 855567
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة بيان مفهوم الأخلاق في الديانتين المسيحية والإسلام، كما أوضحت الأسس التي اعتمدت عليها المسيحية في قيمها الأخلاقية، وتتمثل في الإلزام، والمسؤولية، والجزاء. وتحدثت عن موقف القرآن الكريم منها، حيث أن القرآن الكريم كتاب رباني قد تكفل الله تعالى بحفظه فهو يدعو أتباعه إلى الالتزام بمكارم الأخلاق التي تمتاز بالواقعية والشمولية في الإسلام. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن القيم الأخلاقية موجودة في فطرة الإنسان التي خلقها الله تعالى فيه، وأنه لئن كانت القيم الأخلاقية الواردة في القرآن الكريم هي الأتم والأكمل، وأنها خالية من معارضتها للعقل والفطرة، فتناولت جميع جوانب الحياة، بيد أن القيم الأخلاقية في العهد الجديد تكاد تخلو من موافقة للعقل والفطرة.

This reseach discusses the concept of ethics in both Christianity and Islam. It shows the bases on which Christianity establishes it ethical values; this includes assignment, responsibility and reward. The study also talks about the Qur’anic view towards ethics. This is because of the fact that al-Qur’an is Allah’s divine and preserved Book which calls its followers for ethical commitment which is distinguished by being realistic and comprehensive. The study reached the following conclusions: ethical values exist in human instinct. Ethical values in the Qur’an are prefect and complete. They cover all aspects of human life, and do not contradict instinct or reason. On the other hand ethical values in New Testament seem not to agree with instinct and reason.

ISSN: 2079-5076

عناصر مشابهة