ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوطئة المؤيدة للأحكام في النصوص التشريعية سورة الأحزاب أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The legislation-corporative prelude in legislative texts:the model of Surat Al-Ahzab
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الشريف، عبدالرحيم خير الله عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قويدر، عبدالله عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يناير/ ربيع الآخر
الصفحات: 269 - 296
DOI: 10.33976/1453-027-001-010
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 963239
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوطئة للأحكام | آيات الأحكام في سورة الأحزاب | المؤيدات القانونية | prelude | legislation-corporative | legislative texts in surat Al-Ahzab | legal corroborations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: تحقق التوطئة مقصدا من مقاصد التشريع في النصوص التشريعية بحمل المكلف على الامتثال وتذليل سبل الطاعة له وإعانته في التغلب على نوازع العصيان والمخالفة في نفسه وهواه، والتوطئة بذلك تشبه ما يسمى عند القانونيين بالمؤيدات القانونية ولكنها في النصوص الشرعية أعمق أثرا وأبعد مدى في التأثير على المكلفين مما يمكن أن تطمح إليه أرقى نماذج المؤيدات القانونية هناك. وسورة الأحزاب من السور المدنية المشحونة بكم كبير من النصوص التشريعية المنظمة لشؤون المجتمع وسلوك الفرد الأسري والاجتماعي وبهذا فقد تجلت بين ثنايا آياتها الكريمة نماذج رائعة من هذا الأسلوب التشريعي الفذ في الإسلام.

The prelude is intended as one of the purposes of legislation in the legislative texts, with the duty of the Muslim to comply with the means of obedience to him and to help him overcome the conflict of disobedience and violation in himself and his intention. And the prelude is similar to what legislators call ‘legal corroborations’, but in the shar'i legislative texts, they are more profound and far-reaching in influencing the Muslims; which can be aspired to by the finest models of legal corroborations. And Surat Al-Ahzab is one of the Madani Suras which is loaded with a large number of legislative texts governing the affairs of society and the behavior of the individual within the family and society; and thus, its verse demonstrate plentiful models of this unique legislative method in Islam.

ISSN: 2410-8715

عناصر مشابهة