ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخليفة العباسي الناصر لدين ﷲ العباسي وسياسته من خلال المصادر التاريخية والدراسات الحديثة 575 - 622 هـ. = 1180 - 1225 م.

العنوان بلغة أخرى: The Abbasi caliph Annaser ledin Allah and his policy according to historical sources and modern studies 1225 - 1180A. D. / 575 - 622A. H.
المؤلف الرئيسي: العجمي، عبداﷲ معيض محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العيس، محمد صياح مسند (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: المفرق
الصفحات: 1 - 145
رقم MD: 856202
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة آل البيت
الكلية: كلية الآداب و العلوم الإنسانية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

323

حفظ في:
المستخلص: تعتبر فترة خلافة الناصر عند المؤرخين المحدثين هي فترة الصحوة قبل الموت، وكان يقصد بذلك أن الخلافة مرت بفترة انتعاش، وأن الدولة العباسية ازدهرت على جميع الأصعدة وكافة المجالات. عرف عن الخليفة الناصر أنه في عهده تخلصت الخلافة والعراق من السيطرة السلجوقية ولم يعد هناك تعديات مهينة ولا غير ذلك، وعرف عنه أيضا أنه جاء للخلافة ووجد أمامه تنظيمات اجتماعية شعبية ومن الصعب بل من المستحيل عليه حل هذه التنظيمات، فنصب نفسه كبيرا للفتيان بمساعدة الشيخ عبد الجبار، وأصبحت الفتوة مؤسسة رسمية لها تقاليد منظمة رأسها الخليفة الحاكم، وزاد على ذلك بأن أخضع أمراء الأطراف للفتوة وبعث إليهم بذلك. وعليه تأتي هذه الدراسة لتدرس هذه المرحلة بدءا من الخليفة وصورته في المصادر والمراجع، ثم تذهب الدراسة لتدرس علاقات الدولة العباسية زمن الخليفة الناصر، والحياة الاقتصادية بكل مجالاتها، معتمدة في ذلك على ما توفر من المصادر والمراجع.